الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › 24 مبدعا عربيا بـ"صالون الخريف" التشكيلي الفرنسي

صورة الخبر: عبد الرازق عكاشة
عبد الرازق عكاشة

يفتتح "صالون الخريف" الفرنسي قريبا مهرجانه ودورته الـ "110" في نفس الموعد الذي يقام فيه كل عام في باريس . وكانت مصر قد شاركت في الدورة الثامنة بعد المائة للصالون كأول دولة عربية عام 2008 ، ثم شاركت في دورته عام 2009 بمبدعيها في الفنون التشكيلية والأدب والشعر.

من جانبه قال الفنان والناقد عبد الرازق عكاشة نائب رئيس صالون الخريف أنهم سيستضيفون هذا العام 24 مبدعاً عربياً لأول مرة، وذلك بدعم من رئيس الصالون الناقد الفرنسي نويل كوريه، وسوف يفتتح الصالون يوم 10نوفمبر 2010 في العاصمة الفرنسية.

يشارك بالفعاليات من مصر الفنانيين التشكيلين " عمر النجدى ، حسن عبد الفتاح ، عبد الوهاب عبد المحسن ، عبير حمدى ، هبة خورشيد ، وهاد سمير ، آلاء نجم ، إسلام النجدي "، كما يشارك من السودان الفنان راشد دياب ، ومن العراق الفنان الرائد سعد الكعبي ، والفنانة شيخة سنان والفنانة نورا على من الكويت ، ومن فلسطين الفنانات لطيفة يوسف وأميرة مناح .

ويشارك من السعودية الفنانيين حنان باحمدان ، محمد عبلان ، هدى العمر ، وهيب زقزوق، ومن قطر الفنانة أمل العاثم رئيس قطاع الفنون التشكيلية هناك، ومن المغرب الفنانة بشرى الأزهر والفنان سعيد عفاسى، ومن الجزائر الفنانة اَسيا كيانا، ومن تونس الفنان الناقد عمر الغدمسى والفنانة نائلة الوردى والفنانة اَمال بن حسين، ويكرم الصالون عدد من الفنانيين وهم: "الفنان سعد الكعبى ، الفنان عمر النجدى ،الفنان راشد دياب ،الفنانة حنان باحمدان ،الفنانة شيخة سنان"

أضاف عكاشة : تضم فعاليات الصالون برنامجاً للندوات يبدأ بندوة " الصورة وتشابكها في سبل الإبداع" ويشارك فيها من مصر الأكاديمي د. فتحي صالح رئيس مركز التوثيق الحضاري، الإعلامي جمال الشاعر، الكاتب محمد الغيطي، الإعلامي اللبناني زاهي وهبي، والمسرحي التونسي محمد المدويني.

وينضم لصالون ندوة تكريمية خاصة لمحترف شبابيك الفلسطينى، يشارك فيها الإعلامى اللبنانى زاهي وهبي، والشاعرة الفنانة شرارة صالحي مؤسسة بينالي إيران للفنون الحديثة ، وسيفتتح ضمن فعاليات الصالون معرض الفنان عبدالرازق عكاشة الخاص. وسوف تنظم جمعية تواصل الثقافية على هامش الصالون تكريماً للفنانيين والمبدعين المشاركين في الصالون.

يشارك عكاشة في معرضه الخاص الذي سيقام بقصر "الجراند بالية "يوم 14 نوفمبر 2010، ويستمر حتى 14 ديسمبر 2010، بنحو عشرين عملا بحجم الجداريات، توضح مسار تجربته؛ حيث يستعرض الفنان أعمالا من مراحل مختلفة من تجربته.
من جهته اعتبر الناقد والفنان الفرنسي نويل كوريه رئيس صالون الخريف أن عكاشة فنان مبدع، كما أنه ناقد فني يتمتع بكفاءة فائقة ونظرة حادة، من الواضح أنه تشبع ونهل من تاريخ الفن الغربي منذ البدائيين حتى عظماء مبدعي الفن الحديث في القرن العشرين، وهو يسعى في أعماله لفرض هويته بنغماته الخاصة وبشاعرية بصمته المتميزة.

أضاف كوريه: يثري عكاشة أعماله الفنية من رسم وملصقات بتوظيف مواد متعددة ومختلفة يربط بينها بمهارته حين يشدو الخط والمادة واللون معا بنغمة متناسقة يدخلنا عالما فنيا مبهرا؛ حيث يتعايش الجمال الهادئ الصافي مع أوضاع خانقة؛ وحيث يتحول المرء من الهدوء النفسي إلى التشنج البالغ، وإلى الشعور بأوضاع قصوى من الغرق الذي نستشف منه الصرخات المكتومة.

مضيفا أن عالمه هو عالم خيالي يحتفي بالتجانس الدائم بين ذاكرة مصرية عريقة ومجتمع حديث لإنسانية متألمة وحيدة مكممة بإحكام، أي لوحة من لوحاته تشهد بذلك. ينظر الفنان للإنسان والطبيعة نظرة العاشق الملتهب بألوانه الزاهية، الصارخة أحيانا، وبأشكاله الحائرة.

تابع: يصل عدد زوار الصالون إلى أكثر من 20ألف متلقي، وقد أتيحت الفرصة لعبدالرازق عكاشة لأنه أول فنان مصري عربي يفوز بجائزة صالون الخريف مرتين عام 2003، وعام 2008 ، حصل فيهما عكاشة على الجائزة الأولى في التصوير.

وعلق عكاشة على المعرض قائلا: ما يسعدني إن الغرب يقدم كل الإعتراف والتقدير لفنان عربي صنع أسمه بنفسه، بعيداً عن أى مؤسسة رسمية، إنما حفر أسمه ومكانه بتعبه وإبداعه، وفتح له فناني فرنسا الكبار أمثال برورينوار، الناقد نويل كوريه، الناقدة كلير تارجيان، الفنان جان بيرتانجى، الفنان جان بول، الفنانة كاترين جريك، وأم الفنانيين الفرنسيين مونيك بارونى أبواب مراسمهم وأواصر صداقتهم.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 24 مبدعا عربيا بـ"صالون الخريف" التشكيلي الفرنسي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89283

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة