الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

فى تقريره لرصد حال الحريات فى الوطن العربى..

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "الكتاب العرب" يدين منع الكتب فى المعارض العربية

صورة الخبر: "الكتاب العرب" يدين منع الكتب فى المعارض العربية
"الكتاب العرب" يدين منع الكتب فى المعارض العربية

أدان اتحاد كتاب العرب فى اجتماعه الأخير بليبيا، فى الفترة من الأحد 24 أكتوبر حتى أمس الأربعاء 26 أكتوبر، الكثير من السلبيات فى تقريره عن حال الحريات فى الوطن العربى.

ورصد التقرير الكثير من هذه السلبيات والانتهاكات منها الرقابة المشددة على قوائم الكتب المقدمة فى بعض معارض الكتاب بالبلدان العربية، ومنع بعض العناوين من العرض والبيع.

وذكر التقرير الذى حصلت اليوم السابع على نسخة منه 12 فقرة اعتبرها الكتاب العرب انتهاكا لحال الحريات فى الوطن العربى، من ضمنها القبض على بعض الناشرين واعتقالهم والتحفظ على بعض الكتب المنشورة، ومنع بعض الندوات الثقافية بما يعد اعتداء على حرية إقامة الندوات، وحجب وإلغاء أكثر من صحيفة ووسيلة إعلام وقنوات فضائية فى العديد من الدول العربية، ومراقبة شبكة الإنترنت وملاحقة وحبس بعض المدونين، وحظر ومصادرة عدد من الكتب، والمؤلفات للكتاب العرب، وممارسة الرقابة على وسائل التعبير المختلفة على الرغم من رفع الرقابة القبلية على بعض الصحف، وإيقاف بعضها بقرارات من السلطة التنفيذية، ومصادرة حرية التظاهر والاجتماع، وجميع الأشكال السلمية للتعبير عن الرأى فى كثير من الدول العربية.

كما رصد تقرير حال الحريات الصادر عن اتحاد الكتاب والأدباء العرب منع بعض الكتاب والصحفيين من الكتابة فى الصحف والدوريات، وكذلك أدان الاتحاد الرقابة الدينية على الفكر والإبداع والتى اعتبرها تمثل عائقا لحرية التعبير، بما تصدره بعض الجهات الدينية من توصيات بمصادرة بعض الكتب.

ورصد التقرير أيضا افتقار بعض الدول العربية إلى الجمعيات والهيئات التنظيمية الممثلة للكتاب، مطالبا بإنشاء التنظيمات الشرعية للدفاع عن حقوقهم، كما أدان التقرير منع بعض الكتاب من ممارسة حقهم الطبيعى فى السفر تحت دعاوى مختلفة، ورصد التقرير أيضا حال الكتاب والأدباء فى العراق، والذى لم يزل مضطربا ويشوبه العنف، وعدم الاستقرار.

كما رصد تقرير حال الحريات والصادر عن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد فى بنغازى بليبيا عددا من الإيجابيات منها وقف تنفيذ قرارات منع وتوزيع الصحف فى بعض البلدان العربية، ورفع الرقابة القبلية على الصحف والاحتكام إلى قانون الصحافة والمطبوعات، وصدور بعض الأحكام المساندة لمن يتعرضون لرقابة السلطة الدينية، وإلغاء قرارات رفض نشر بعض الكتب وتوزيعها، وصدور فتوى مفتى الديار المصرية بإباحة التماثيل.

المصدر: اليوم السابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الكتاب العرب" يدين منع الكتب فى المعارض العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19356

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة