الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "القومى للترجمة" يصدر كتاب "الحركة الماركسية فى مصر"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أصدر المركز القومى للترجمة مؤخرًا الطبعة العربية من كتاب "الحركة الماركسية فى مصر 1967-1981" تأليف ومراجعة جينارو جيرفازيو، وترجمة بسمة محمد عبد الرحمن وكارمينى كارتو لانو.

يحاول الكاتب أن يفتح مساحة للجدل بعد مرور ثلاثين عاماً على انتهاء تجربة الحركة الماركسية فى مصر، حيث يطرح استنتاجاته كمحاولة لفتح باب الجدل، وإدخال "التاريخ الخاص" بالحركة الماركسية ضمن التطور التاريخى للمجتمع المصرى فى تلك الفترة.
من ثورة يوليو يدخل جيرفازيو إلى الموضوع، ويمر مرورًا سريعًا على العهد الذى تعد النكسة هى نهايته "نهاية الحقبة الناصرية" والخط الفاصل للنظام الثورى. فيقدم إعادة تفسير لتاريخ المجتمع المصرى من 67-81، ثم يطرح سؤالًا مبدئيًا، وهو، لماذا اختفت الحركة الماركسية_ وهى التى كان لها زمن طويل فى الحياة السياسية المصرية- فى أقل من عشرة أعوام؟

يتعرض الكتاب فى فصله الثالث لتاريخ الحركة الماركسية أثناء الفترة الناصرية، إذ لا يمكن فصل تاريخ الحركة فى السبعينيات عما قبلها، فهى مرتبطة بشكل كبير من حيث أعضائها ونظرياتها وإستراتيجيتها بالفترة السابقة، وكان العام 1965 هو الحد الفاصل والفعلى للدراسات حول الماركسية المصرية، حيث قرر الكيانات الماركسيان "الحزب الشيوعى المصرى" و"الحركة الديمقراطية للتحرر الوطنى: حدتو" حل نفسهما، والانضمام إلى الاتحاد الاشتراكى، التنظيم الناصرى الوحيد رسميًا على الساحة.

وينتقد الكتاب ما حدث فى فترة حكم السادات، حيث قاد المثقفون تطوير الحركة الماركسية فى مصر، وكان الباحثون وقتها يقومون بنقل وجهة نظر السلطة تمامًا، وبدا جليًا بشكل كبير أن هذه الحركات اليسارية والليبرالية- التى أصبحت هامشية بعد كل ما تعرضت له- ليس لديها رؤى بديلة للسلطة معدة جيدًا، وخصوصًا فى حالة اليسار الماركسى.

ويبرر جينارو تخصيصه مساحة هامشية تناول فيها الحركات الإسلامية فى نهاية كتابه بأن المثقفين الماركسيين أنفسهم كانوا قليلى الاهتمام بظاهرة النشاط الإسلامى، حتى بدأت تلك الظاهرة تعلن عن نفسها بقوة وبأكثر من طريقة، سواء فى مصر أو فى بلدان أخرى.

وفى النهاية يطرح الفصل الرابع المخصص للماركسية فى حقبة "الثورة المضادة" وهو الجزء الذى يقدم فيه النتائج التجريبية للبحث الذى اعتمد فى بنائه على طريقة الفلاش باك بين فصله الأول والرابع، بطريقة تسمح بتركيز كل الانتباه على الحركة الماركسية.

المصدر: اليوم السابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "القومى للترجمة" يصدر كتاب "الحركة الماركسية فى مصر"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60856

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة