الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تصدر عن "القومى للترجمة.."

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مختارات من الخرافة والحكايات الشعبية الإفريقية

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن المركز القومى للترجمة كتاب جديد بعنوان "الخرافة والحكايات الشعبية فى إفريقيا"، من ترجمة المترجم عبد الرحمن عبد الرحمن الخميسى.

وجمع المترجم فى الكتاب عددا كبيرا من المختارات للخرافات والحكايات الشعبية السائدة لدى مجتمعات وشعوب إفريقيا وقبائلها، والتى تعكس تصورات تلك الشعوب حول شتى مظاهر الحياة والموت، وحول خلق العالم واصل الكون.

وقسم المترجم الكتاب إلى أربعة أقسام رئيسية، ضمن فى الأول منها الحكايات الشعبية والخرافات السائدة حول أصل البشر، والحيوانات، والظواهر الطبيعية والنجوم المتلالئة فى السماء، وحول الموت والفناء، وعن منابع النار، وغيرها من الخيرات والمنافع، وتناول فى القسم الثانى من الكتاب الحكايات الشعبية حول الحيوانات، الخبيث منها والمخادع، وأيضا الحكايات التى تفسر سلوك كل منها، وتوضح السمات الخاصة بكل حيوان.

كما خصص المترجم القسم الثالث من الكتاب للحكايات الشعبية التى تدور حول السحر والمعجزات، كما جعل القسم الرابع للحكايات التى تتناول مجالات الحياة والعيش فى الأزمنة الغابرة والأمثلة الشعبية القديمة، ويضم الجزء الأول من الكتاب الذى أصدره القومى للترجمة القسمين الأول والثانى من الأقسام الأربعة، ويشير المترجم فى مقدمته إلى أنه قد نقل هذه الحكايات عن عدد كبير من اللغات الإفريقية المتنوعة، وذلك على ألسنة شعوب وقبائل إفريقيا الممتدة أسفل منطقة الصحراء وحتى جنوب القارة السمراء.

عبد الرحمن الخميسى مترجم الكتاب درس تاريخ الفن بجامعة موسكو، وترجم من اللغة الروسية إلى العربية عدة أعمال منها محاكمة البريسترويكا، وأساطير شعبية من أوزبكستان الجزء الأول والثانى، وكذلك الحكايات الشعبية الروسية و"حيدر علييف عن سلسلة سير العظماء، والمصير الأسود للحديقة السوداء، وقيام الدولة الأرمينية فى القوقاز، وغيرها من الدراسات التاريخية.

المصدر: اليوم السابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مختارات من الخرافة والحكايات الشعبية الإفريقية (1)

باسمك نحيا | 17/5/2013

كتاب قيّم و مفيد

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52792

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة