الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › باحث أمريكي: تدخل الغرب العسكري سبب الإرهاب

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثاً للباحث الأمريكي والمحلل مختص في شئون العالم الإسلامي جراهام فولر كتاب "عالم بلا إسلام"، وذلك عن دار "ليتل براون"، وفيه يبرز المؤلف فكرة أن الصراع القائم بين الغرب والشرق ليس صراعاً دينياً، محاولاً تفسير العداء القائم بين العالم الإسلامي وأمريكا من منظور مختلف عما طرحه المفكر صموئيل هانتجتون في منتصف التسعينيات.

وبحسب صحيفة "ألف ياء" يؤكد المؤلف من خلال طروحاته في الكتاب بأن كل من الإسلام والتعصب الديني لا يفسران بشكل ملائم الخصومة بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن هذا العداء ربما سيكون قائما أيضاً حتى لو فرض أن الإسلام نفسه لم يكن موجودا، ويستعيد المؤلف عدد من الأحداث التي جرت في القرون الماضية من التاريخ ليؤكد على فكرته.

ومن خلال الكتاب ينقض فولر الأساس الذي أعتمد عليه هانتجتون حول صراع الحضارات والتي أرجعها للأسس الدينية، ويحمل الباحث الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية تغذيتها العداء مع العالم الإسلامي، ويرجع فولر الأزمة الحالية في العلاقات بين الشرق والغرب إلى الخلافات السياسية والثقافية، بينما هذا العداء له علاقة محدودة بالدين.

ومن وجهة نظر فولر فأن الإرهاب الذي يستهدف الأمريكيين سيتلاشى عندما ينتهي التدخل العسكري والسياسي الغربي في العالم الإسلامي.

يذكر غراهم فولر هو كاتب مستقل ومحلل مختص في شئون العالم الإسلامي، وأحد كبار المستشارين السياسيين في مؤسسة "راند" للدراسات بواشنطن، شغل منصب نائب رئيس مجلس الاستخبارات القومي في وكالة المخابرات المركزية (CIA)، وعمل في السلك الدبلوماسي لأكثر من 20 عاماً في دول عديدة معظمها إسلامية.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باحث أمريكي: تدخل الغرب العسكري سبب الإرهاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38797

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة