الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › فعاليات ثقافية فى اجتماع أصدقاء مكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

يقيم أصدقاء مكتبة الإسكندرية اجتماعهم الثالث عشر فى الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر الجارى بمركز المؤتمرات التابع للمكتبة، حيث يطلعون من خلال الاجتماع على آخر إنجازات المكتبة خلال العام الماضى، ويناقشون سبل دعمها فى بلادهم المختلفة.

ويلقى الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، يوم الجمعة المقبل الموافق 8 أكتوبر، كلمة ترحيبية بمناسبة الاجتماع، كما يتلقى مجموعة قيمة من الكتب التى يهديها الأصدقاء الدوليون لمكتبة الإسكندرية.

ومن المقرر أن تشهد المكتبة عدة فعاليات على هامش الاجتماع، ومنها تدشين كتالوج معرض التصوير الفوتوغرافى الأسترالى، وهو كتالوج يجمع صور معرض "فى بيت ربات الفنون"، للفنانة الأسترالية سوزى هاجون، والذى يقدم صور لموظفى مكتبة الإسكندرية، والحياة فى مدينة الإسكندرية، وصور لأشخاص فى المدينة، وبعض الشخصيات الأسترالية الهامة.

وسيقام على هامش اليوم الأول للاجتماع مجموعة متنوعة من المحاضرات عن التراث المصري، يلقيها عدد من الأساتذة اليونانيين، ومنها محاضرة "استمرارية الفلسفة اليونانية فى مصر على مر السنوات" للدكتور أ. موتسوبولس، ومحاضرة بعنوان "علم الرياضيات فى الإسكندرية القديمة وتأثيره: بداية من زمن علماء الرياضيات العرب وحتى العلم الحديث" للدكتور د. كريستودولو، بينما يقدم الدكتور سولوجيانيس محاضرة بعنوان "بطريركية الإسكندرية الأرثوذوكسية اليونانية عبر العصور".

ويلقى الدكتور محمد رفيق خليل؛ مدير اتيليه الإسكندرية، فى اليوم الثاني، محاضرة عن التراث القبطى فى مصر، بينما تلقى الدكتورة هبة سعد، الأستاذة بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، محاضرة عن الفن والعمارة الإسلامية. وتقدم الدكتورة ديان كاتسيافيكاس، عضو جمعية أصدقاء المكتبة فى مينسوتا، فى اليوم الثانى، محاضرة بعنوان "المرأة فى الأديان القديمة بمنطقة الشرق المتوسط".

ويخصص اليوم الرابع للاجتماع لقراءة ومناقشة أشعار عربية موضوعاتها تدور حول الحب والبطولة، حيث يلقى الشاعر والكاتب المصرى أحمد عبد المعطى حجازى كلمة بعنوان: "نظرة عامة على الشعر العربى عبر العصور". ويتحدث الشاعر فؤاد طمان عن المعلقات وعنترة بن شداد، كما يقرأ قصائد مختارة باللغتين العربية والإنجليزية، ويلى ذلك قراءات شعرية من بلاد مختلفة حول الحب والبطولة يلقيها أصدقاء المكتبة الدوليين.

المصدر: اليوم السابع / جاكلين منير

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فعاليات ثقافية فى اجتماع أصدقاء مكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50947

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة