الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الثقافة الشعبية القبطية في كتاب جديد

صورة الخبر: الثقافة الشعبية القبطية في كتاب جديد
الثقافة الشعبية القبطية في كتاب جديد

صدر عن سلسلة الدراسات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "حول الثقافة الشعبية القبطية" للباحث أشرف أيوب معوض، والذي يقترب في كتابه من التراث الشعبي القبطي باعتباره تراثاً مصرياً عريقاً وثقافة شعبية تمثل جزءا هاماً من حياة المصريين اليومية وتاريخهم.

ووفقاَ لصحيفة "روز اليوسف" يعتبر مؤلف الكتاب أن الفولكلور القبطي هو أصل الفولكلور المصري سواء في الفنون القولية من غناء وأمثال وتعاويذ ورقي وبكائيات وحكايات وأمثولات وألغاز، أو بصرية كالرسم والنقش والوشم والنحت والزخرفة وتشكيل الأواني الفخارية والحرف اليدوية وما إلي ذلك.

يقول معوض في مقدمة كتابه "الثقافة الشعبية القبطية لا تبحث في الطقوس الدينية نفسها أو الشعائر الدينية بل في الطقس الشعبي أو الاحتفال الشعبي أو المعارف الشعبية المصاحبة للشعائر الدينية المسيحية وبالتالي يتدخل الطابع المصري الشعبي بقوة في طريقة التعبير بهذه المناسبات التي يتناولها الكتاب كل علي حدة.

ويستعرض الباحث في كتابه عدد من المناسبات كالموالد القبطية التي تقام للاحتفال بذكري قديس معين سواء من الجانب الديني والرسمي، او الاحتفال الشعبي، ومن أمثلة هذه الموالد مولد العذراء الذي تتم فيه العديد من الطقوس والممارسات الشعبية بالأديرة المعروفة باسمها، خاصة في صعيد مصر ويشارك فيها المسلمون مع المسيحيين.

ويرى الكتاب أن ثمة تشابها بين الممارسات التي تتم عند ضريح الولي ومزار القديس من تقبيل المقصورة والدعاء والصلاة في المكان وطلب الشفاعة أو غيرهما بالإضافة إلي تقديم النذور والأضاحي، وكذلك فيما يتعلق بالنشاط التجاري من بيع فول وحمص وحلوي وملابس وخدمات مقدمة للزائرين من حلوي وشراب ودق الوشوم.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الثقافة الشعبية القبطية في كتاب جديد (1)

محمود | 10/12/2013

الافضل

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42025

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة