الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب جديد يصف البرادعى وجمال مبارك برئيس المستقبل

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن دار اكتشاف للنشر كتاب جديد بعنوان: قيم القادة السياسيين وأثرها فى القرار السياسى للكاتبة انتصار عوض السبكى.

وأكدت المؤلفة خلال دراستها، أن القيم الريفية للقادة السياسيين تؤثر على توجهات وأفكار هؤلاء القادة مما يؤثر على القرارات السياسية لمصر فى النهاية، مشيرة إلى أن معظم الرؤساء والقادة المصريين أصولهم البيئية وجذورهم تعود إلى الريف المصرى.
ويتكون الكتاب من 7 فصول يتناول الفصل الأول العوامل التى تؤثر على اتخاذ القرار السياسى، أما الفصل الثانى يتناول الثقافة الريفية وأثرها فى قرارات القادة السياسيين مثل: جمال عبد الناصر والسادات ومبارك ومصطفى النحاس وسعد زغلول وغيرهم.

ويحلل الفصل الثالث والذى يحمل عنوان: "زمن عبد الناصر.. قيم القيادة السياسية" الفترة الزمنية من عام 1964 حتى عام 1970 فى حكم عبد الناصر.

والفصل الرابع بعنوان "زمن السادات"، أما الفصل الخامس فيتحدث عن "زمن مبارك" والسادس بعنوان "قبل المحطة الأخيرة فى الرحلة" أما السابع فهو يطرح تساؤلا بارزا هو: من يحكم مصر غدا؟.

وهناك عدة عوامل أثرت على تشكيل هؤلاء القادة السياسيين فى الريف منها: البيئة والعوامل الطبيعية والعوامل التاريخية وطبيعة الموقع الجغرافى لمصر الذى جعلها موطن للثقافات واحترام العادات والتقاليد، كما عرضت الكاتبة نماذج للقيادات السياسية المصرية منذ ثورة 1919 حتى الآن.

كما يتناول الكتاب القيم السياسية التى تسيطر على الحاكم القادم لمصر وهما وفقا للدراسة: جمال مبارك رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطنى ومحمد البرادعى الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما وصفتهما الكاتبة بالحاكمين القادمين لمصر.

وترى الكاتبة أن قيم الانتماء للأقارب المنتشرة فى الريف المصرى مسيطرة على قادة ونخبة ثورة يوليو 1952، بسبب نقص خبرتهم السياسية مما أدى إلى استعانتهم بأقاربهم ومعارفهم للقيام بالثورة، علاوة على تفشى المحسوبية والوسائط القائمة على صلة القرابة بين العاملين بالجهاز الإدارى والتى بدأ العمل به عبر تولى على صبرى رئيس الوزراء فى عهد عبد الناصر والذى تربطه بالمهندس سيد مرعى وزير الزراعة صلة القرابة.
وقالت إن انتشار التدين الشعبى فى الريف والازدواجية فى القيم والاتجاه إلى تعليم أبنائهم واحترام الآباء.

ويتضمن الكتاب الذى يعد الكتاب الأول للمؤلفة انتصار عوض السبكى نص رسالة الماجستير الخاصة بالكاتبة بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس.

المصدر: اليوم السابع / فاطمة خليل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب جديد يصف البرادعى وجمال مبارك برئيس المستقبل (1)

احمد ابوصليب | 8/10/2010

اجرأ مقال لم يتطرق اليه احد

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88233

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة