الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب جديد يروى قصة " شارع محمد على"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن دار "الفاروق للنشر" كتاب بعنوان "شارع محمد على بمدينة القاهرة.. دراسة آثارية حضارية" للدكتور العربى أحمد رجب، ويقع الكتاب فى 446 من القطع المتوسط.

وتوضح آمال أحمد حسن العمرى، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية والوكيل الأسبق لكلية الآثار جامعة القاهرة فى مقدمة الكتاب، أن د.العربى أحمد رجب قدم فى كتابه دراسة بحثية عن شارع محمد على وموقعه الجغرافى بمدينة القاهرة، ويوضح المؤلف أن أهمية شارع محمد على لا تقتصر فقط على ما يحويه من آثار فالأحياء الواقعة إلى الشرق من الشارع كانت وما تزال تمثل القاهرة القديمة، أما الأحياء الغربية من الشارع مثلت نواة المدينة الأوروبية أو المدينة الجديدة، وذلك بإنشاء قصر عابدين، بل كان للشارع دور مهم فى الحياة السياسية، حيث كان ملتقى رجال السياسة والصحافة والأدب، وكما كان له دور فى الحياة الاجتماعية والفنية حيث عاش به العديد من الفنانين.

يروى المؤلف قصة شارع محمد على ونشأته فيتضمن الكتاب نبذة عن نشأة مدينة القاهرة وتطور عواصم مصر الإسلامية، ومفهوم الشارع بالنسبة للمدينة، والضرورة التى اقتضت شق مثل هذه الشوارع، ويتناول المؤلف فى كتابه أيضًا تطور شارع محمد على العمرانى، وعوامل هذا التطور ومظاهر التطور العمرانى فيه.

كما يتناول الكتاب – أيضًا – مظاهر الحياة الاجتماعية بشارع محمد على، وكذلك مظاهر الحياة الاقتصادية ومنشآتهما.

وتوضح د.آمال أن د.العربى أبرز فى كتابه الآثار المعمارية المتنوعة الباقية فى شارع محمد على والمندثرة، وزود الكاتب الدارسة بالعديد من المساقط الأفقية والقطاعات الرأسية لآثار الشارع المعمارية، وكذلك مجموعة من الصور الفوتوغرافية منها ما هو قديم ومنها ما هو حديث، والتى يلقى بها الكاتب الضوء على آثار شارع محمد على المهمة وتوضحها، وتبرز أهمية الشارع الذى يعد مقصدًا للسائحين وقبلة للباحثين فى التراث والحضارة الإسلامية.

ويتضمن الكتاب أربعة فصول مسبوقين بمقدمة وتمهيد للدراسة، حيث يشير فى مقدمة الكتاب إلى نشأة مدينة القاهرة بإيجاز شديد وتطورها الحديث، وعن موقع شارع محمد على بالنسبة للمدينة والتعريف بالمصادر ومراجع البحث، وكذلك تقسيم الموضوع والمنهج المتبع فى دارسة البحث.

المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب جديد يروى قصة " شارع محمد على"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66783

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة