الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

ومركز الخطوط بالمكتبة يستعد للدورة الثانية لتعليم اللغة القبطية..

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مكتبة الإسكندرية تتعاقد مع جمعية الآثار القبطية لـ"رقمنتها"

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية تتعاقد مع جمعية الآثار القبطية لـ"رقمنتها"
مكتبة الإسكندرية تتعاقد مع جمعية الآثار القبطية لـ"رقمنتها"

اختتمت بمكتبة الإسكندرية مساء، الخميس، فعاليات المؤتمر الدولى الأول للدراسات القبطية تحت عنوان "الحياة فى مصر خلال العصر القبطى... المدن والقرى، رجال القانون والدين، الأساقفة"، والذى نظمه مركز دارسات الخطوط والكتابات بالمكتبة، فى الفترة من 21 حتى 23 من سبتمبر الجارى، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وجمعية الآثار القبطية، وبمشاركة مائة وعشرين باحثًا من ثلاثة عشر دولة عربية وأجنبية.

وأعلن الدكتور خالد عزب، مدير مركز دراسات الخطوط والكتابات بالإنابة، أن مكتبة الإسكندرية عقدت على هامش المؤتمر شراكة مع جمعية الآثار القبطية بالقاهرة، حيث ستقوم المكتبة بـ"رقمنة" كافة مطبوعات الجمعية ووضعها على موقع المكتبة الإلكترونى لإتاحتها للجميع، إضافة إلى عقد أنشطة مشتركة فى مجال الدراسات القبطية.

من جانبه، قال الدكتور لؤى سعيد، مدير مشروعات مركز الخطوط والمنسق العام لمؤتمر الدراسات القبطية، إن المؤتمر يعد أول وأكبر تجمع دولى للقبطيات يعقد فى مصر خارج نطاق الكنائس والأديرة، كما أنه ضم كوكبة متميزة من أفضل الباحثين المصريين والأجانب الذين شاركوا بدراسات مختلفة فى مجال الدراسات القبطية كالفنون والآثار والعمارة واللغة والترميم وغيرها.

وأضاف د.لؤى سعيد أن مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية مهتم بالدراسات القبطية ضمن أعماله، حيث أصدر العام الماضى كتابًا باللغة الإنجليزية بعنوان "نصوص قبطية من الحياة اليومية" (Coptic Texts: Relating to Daily Life)، كما عقد المركز أول دورة لتعليم اللغة القبطية والتى شهدت إقبالاً كبيرًا، ويستعد لتنظيم الدورة الثانية.

وأشار د.لؤى سعيد إلى أن هناك اهتمامًا متزايدًا فى مصر بالدراسات القبطية، لافتًا إلى أن جامعة الإسكندرية وافقت على تدشين برنامج للدراسات العليا فى الدراسات القبطية بقسم الآثار اليونانية الرومانية فى كلية الآداب، مما سيفتح المجال أمام تخريج متخصصين فى هذا المجال.

وألمح د.لؤى سعيد إلى أن هناك جهودا حالية لإنشاء مجلس أمناء أو هيئة عليا للدراسات القبطية تقوم على التنسيق بين الهيئات المعنية بالدراسات القبطية وإقامة الفعاليات والأنشطة الخاصة بالدراسات القبطية وتدعيم إنشاء أقسام للدراسات القبطية فى الجامعات والمعاهد المصرية.

المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تتعاقد مع جمعية الآثار القبطية لـ"رقمنتها"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93763

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة