الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

فى لقاء مختبر السريات بمكتبة الإسكندرية..

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ناقدة تونسية تقدم قراءة نقدية لقصص مبدعى الإسكندرية عبر الإنترنت

صورة الخبر: الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات
الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات

نّظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية لقاًء أدبيًا عبر الإنترنت بعنوان "ناقدة تونسية ومبدعون سكندريون"، قدمت فيه الناقدة التونسية كوثر بن عون ملاخ قراءة نقدية فى عدد من قصص مبدعى الإسكندرية، هى؛ "الحارس" لخالد السروجي، و"فلنقبِّل جميعاً قرابين الطوفان" لسامح بسيونى، و"البيت الواقع" لصلاح بكر، و"القبلة الأولى.. أما بعد" للدكتور عبد البارى خطاب.

وصرح الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات، أن المختبر حرص على أن تقدم كوثر ملاخ قراءتها النقدية للأعمال القصصية للمبدعين السكندريين، بشكل تفاعلى عبر شبكة الإنترنت، فى إطار المحاولة الدائمة لمد جسور التلاقى الأدبية بين النقاد والمبدعين فى جميع أنحاء الوطن العربى.

وفى تعليقها على قصة الحارس للأديب خالد السروجى، قالت ملاخ إنه من الممكن أن تُقرأ القصة بمفهوم أوسع، فيصبح الكلب كل سلطة تعوق الإنسان عن التفكير أو إعمال العقل، كالتعصب أو الطائفية أو غيرهما، مشيرة إلى أن القصة عميقة فى رموزها، أجاد فيها الكاتب توظيف كل رمز فى إطار بناء سردى متين، واعتنى بالتفاصيل التى يمكن أن تكون مؤشرات يهتدى بها القارئ.

وأشارت إلى أن قصة الأديب سامح بسيونى "فلنقبِّل جميعاً قرابين الطوفان" تتسم بالتجديد، الذى يتضح فى استحداثه لشكل متميز ومضمون طريف على مستوى الشكل، حيث أخضع القصة إلى نوعين من التبويب؛ الأول هو تبويب خارجى بدا فى إسناد عنوان لكل مقطع سردى، وإخضاع كل مقطع إلى عنوانين فرعيين ثابتين، والثانى هو تبويب داخلى يربط هذه العناصر حتى لا تبدو متنافرة، وأضافت "لعل أول ما يلفتك فى القصة حضور الإنسان بمختلف أبعاده روحًا وجسدًا، خيرًا وشرًا، كما أنه بين ثنايا القصة، تنام إشكاليات تهدهدها يد الكاتب بالتصريح مرة وبالتلميح والرمز أخرى".

وفى قراءتها لقصة "البيت الواقع" للأديب صلاح بكر، رأت ملاخ أن المبدع وّفق فى اختزال المواقف العربية فى التعامل مع الحضارة الغربية بين رفضها وقبولها، كما أن البنية الحكائية فى القصة بسيطة وموظفة لخدمة قضايا مصيرية للذات العربية وما تواجهه من إشكاليات فى عصر العولمة، وأن القصة صيحة تحذير أو عبارة شرطية تقول إنه إن لم يصلح وضع البيت فهو واقع لا محالة، وأشارت إلى أن واقع القصة لا يبرز مطلقًا صوتًا يخرج من صمت غرفة ليعطى أملا فى ترميم البيت أو إعادة بنائه، بينما يمكن أن يكون صوت المبدع ذاته وقصته هو صوت حر يبث فى القارئ الوعى بخطورة ما يحدث، فيكون الوعى بالخطر فى ذاته أملاً فى عدم الوقوع ومنطلقًا للتفكير فى السلامة والنهضة.

وأكدت الناقدة التونسية إن قصة "القبلة الأولى ..... أما بعد" للدكتور عبد البارى خطاب، جمعت بين ثراء المضامين وتنوع الرموز ونسيج من العلاقات حاكها المبدع ليحلق بالقارئ عبر سماوات مختلفة ومتباينة، كما أنها غير متنافرة، حيث تقود القراءة من رمز إلى رمز آخر يكمله ويعضده، وأضافت: "إن اللقاء حتمى بين الرجل والمرأة لإقرار السلام، وحتمى بين الحضارات، ومشروط بالأمن والمصافحة علامة على التوحد، غير أننا نستشرف المستقبل مع المبدع، ماذا بعد القبلة؟، فلا نعرف هل أن اللقاء فى كل الحالات هزيمة نتقبل عليها التعازى أم أنه فرح ونصر؟ ليبقى السؤال معلقًا على جدار الغيب".

وأوضحت ملاخ، أن الاطلاع على هذا النوع من الأدب حتمى حتمية القبلة واللقاء، لما فيه من نقل الروح إلى عالم بين عالمين لطالما تاق إليه الإنسان من وراء الكتابة والقراءة، وقالت إنه لا شك فى أن من قرأ هذا النص، لا يمكنه أن يقف عند حدود القبلة الأولى، لما يكتشفه من أبعاد تتجدد مع كل قراءة.
يذكر أن "مختبر السرديات" يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع ويهدف إلى إنشاء وتنظيم ودعم حركة نقدية فاعلة مرتكزة على الحركة الإبداعية، بحيث يخرج التيار السردى الإبداعى نقاده من بين أعضائه، ومد جسور المعرفة بين التيار الإبداعى النقدى السكندرى وبين المبدعين والنقاد فى جميع أنحاء مصر، والوطن العربى، وكذلك التواصل مع أحدث الإبداعات العالمية فى مجال السرد، وإنشاء وتنظيم وتدعيم حركة ترجمة لهذا التيار الإبداعى النقدى.

المصدر: اليوم السابع / جاكلين مينر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ناقدة تونسية تقدم قراءة نقدية لقصص مبدعى الإسكندرية عبر الإنترنت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75355

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة