الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب يكشف شعور مانديلا إزاء بلير إثر غزو العراق

صورة الخبر: مانديلا
مانديلا

كشف كتاب جديد صدر في بريطانيا صادر حديثا أن نلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا الأسبق شعر بالخيانة بسبب قرار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق المشاركة في غزو العراق، واجرى اتصالاً هاتفياً غاضباً معه للاحتجاج على ذلك.

واشارت بعض المصادر الصحفية إلى أن كتاب السيرة الذاتية لمانديلا وضعه النائب عن حزب العمال البريطاني المعارض بيتر هين، والذي شغل مناصب وزارية من قبل في الحكومة العمالية.

ونسبت إلى هين قوله في الكتاب "إن مانديلا كان ينفث النار حين تحدث هاتفياً إلى بلير ليحتج على قراره المشاركة في غزو العراق, وشعر بأن الأخير وضع كل عمله الجيد في مهب الرياح بسبب ذلك القرار".

واضاف أن مانديلا "اتصل به عندما كان يشغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في حكومة بلير عام 2003 بعد غزو العراق وابلغه بأن مشاركة بريطانيا في الغزو خطأ كبير جداً وستلحق ضرراً كبيراً ببلير على الصعيد الدولي بعد كل ما قدمه من دعم لإفريقيا".

واشار إلى أنه "لم يسمع مانديلا غاضباً ومحبطاً بهذا الشكل من قبل، لأنه شعر بقوة بأن القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء "بلير" بشأن المشاركة في غزو العراق كان خطأً جوهرياً سيؤدي إلى تدمير كل الأشياء الجيدة التي انجزها بلير وحكومته في مجال السياسة التقدمية في جميع أنحاء العالم".

وقال هين في السيرة الذاتية لمانديلا إنه ابلغ رئيس جنوب أفريقيا الأسبق بأنه "يحترم مشاعره، وأن رئيس الوزراء "بلير" اتخذ قرار المشاركة في غزو العراق عن قناعة، وسيحكم التاريخ عما إذا كان قراره صحيحاً، لكن مانديلاً أصرّ على أننا لا يمكن أن ننتظر التاريخ".

وكان هين، النائب عن حزب العمال البريطاني المعارض حالياً، نشأ في جنوب أفريقيا وشارك والداه في الحملة المناهضة لنظام الفصل.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب يكشف شعور مانديلا إزاء بلير إثر غزو العراق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35753

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة