الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "المورد" ينظم ندوة حول السياسات الثقافية فى مصر

صورة الخبر: حسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية
حسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية

تنظم مؤسسة المورد الثقافى ندوة حول السياسات الثقافية فى مصر على ضوء ملخص البحث المنشور فى كتاب "مدخل إلى السياسات الثقافية فى العالم العربى" وذلك يوم الأحد الموافق 19 سبتمبر 2010، فى الساعة الواحدة ظهرًا بمقر المؤسسة بالقاهرة.

يشارك فى الندوة نخبة من الخبراء والعاملين بالحقل الثقافى المصرى بمختلف قطاعاته، والمهتمين بالشأن الثقافى فى مصر مثل حسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وعماد أبو غازى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وجمال عبد الجواد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وياسر جراب مدير برنامج المشروعات التنموية الثقافية، وسيدير الندوة الصحفى سيد محمود وذلك بحضور الناقدة المسرحية منحة البطراوى والباحثة الثقافية نرمين خفاجى.

تقول بسمة الحسينى عن أهمية هذه الندوة "تسعى الندوة إلى استكشاف إمكانية تطوير هذا البحث، فى إطار مبادرة المؤسسة لرصد وتطوير السياسات الثقافية فى العالم العربى، وهى مبادرة إقليمية أطلقناها فى شهر مايو 2009 بالتعاون مع المؤسسة الثقافية الأوروبية والمجلس الثقافى البريطانى، بهدف رصد الملامح الرئيسية للسياسات الثقافية فى الدول العربية، وذلك فى إطار السعى لبناء قاعدة معرفية تدعم التخطيط والتعاون الثقافى فى المنطقة، كذلك طرح آليات من شأنها تطوير المنظومة الثقافية فى الدول العربية"

جدير بالذكر أن مشروع السياسات الثقافية بدأ بإجراء مسح استكشافى للسياسات والتشريعات والممارسات التى توجه العمل الثقافى فى ثمان دول عربية هى: لبنان وسوريا والأردن وفلسطين ومصر والجزائر وتونس والمغرب. تمت عملية الرصد فى الفترة من مايو 2009 وحتى يناير 2010 عن طريق مجموعة من الباحثين العرب من البلدان الثمانية، وفى شهر أبريل 2010، صدر كتاب "مدخل إلى السياسات الثقافية فى العالم العربي" الذى ضم ملخص الأبحاث. وقد نوقشت نتيجة هذا المسح فى المؤتمر الأول حول السياسات الثقافية فى العالم العربى الذى عقد فى بيروت – لبنان فى يونيو 2010 وشارك فيه أكثر من سبعين ناشطاً ثقافياً ومسئولاً حكومياً من العالم العربى وأوروبا وأفريقيا.

وعن المرحلة القادمة فى المشروع قالت بسمة الحسينى "تخطط المؤسسة إلى تأسيس مجموعات عمل على السياسات الثقافية فى البلدان الثمانية التى شملها البحث، بحيث تقوم هذه المجموعات بإصدار تقرير دورى عن السياسات الثقافية، كما تقوم بمناقشة السياسات القائمة بالفعل واقتراح آليات للحوار حولها وتطويرها. "

المصدر: اليوم اسابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "المورد" ينظم ندوة حول السياسات الثقافية فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85275

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة