الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ندوة جزائرية: العولمة سبب فشل حوار الحضارات

صورة الخبر: ندوة جزائرية: العولمة سبب فشل حوار الحضارات
ندوة جزائرية: العولمة سبب فشل حوار الحضارات

استضاف مقر حزب جبهة التحرير الوطني بحيدرة ندوة فكرية حول "حوار الثقافات والأديان، لماذا؟"، شارك فيها عبدالعزيز بلخادم الأمين العام للحزب، والذي أشار خلال كلمته بالندوة إلى أن التوتر الحادث في العالم اليوم هو نتاج عالمية غربية تفرض نمطا فكريا محددا على بقية دول المعمورة.

ووفق صحيفة "الخبر" الجزائرية أشار بلخادم في حديثه إلى فشل جميع الحلول المطروحة من أجل حوار الحضارات، مؤكداً على أن الحضارات هي كيانات ثقافية وليست سياسية، كما أن وظيفتها ليس استتباب الأمن وسن التشريعات أو جمع الجباية أو إعلان الحروب لأنها من مهمة الحكومات.

كذلك تعرض الأمين العام لحزب جبهة التحرير للتطور التاريخي لأشكال الصدام الحضاري منذ عام 1992 مع هتنجتون وفوكوياما وغيرهما، ثم توقف عند أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وما تلاها من أحاديث عن مكافحة الإرهاب و"الانزلاق نحو اعتبار كل مسلم إرهابي"، مشددا على أن "هذه الانزلاقات هي فعلا نتيجة فهم خاطئ تدخل في إطار انتشار جيو سياسي لتحقيق مآرب أخرى".

وتحت ما اسماه بـ "عسكرة العالم" أشار بلخادم إلى ما يحدث في أفغانستان والعراق وفلسطين والصومال والسودان، طارحاً فكرة أن الهيكلة السياسية للحضارات تعني الحديث عن التوترات الناجمة عن العالمية الغربية، كونها تفرض نمطا وقالبا فكريا ما.

ومن وجهة نظره يرى بلخادم أن الحوار "هو التعارف وليس الاستعداء لبعضنا البعض، ويجب البحث عن أساليب التعارف.. علما أن الحل الأيديولوجي زاد من تفاقم المشكل بين الناس"، ناهيك عن أن "التبادل التجاري لا يوقف النزاع".

وفي كلمته أشار عبد الكرم بكري عن علامات الحوار في الخطاب القرآني الكريم، الذي يبين للمسلمين شروط الحوار السليمة مع الآخر، بينما قال بشير كردوسي من جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة، "إن حوار الحضارات قد يستوعب حوار الدين لكنه ليس بديلا عنه".

المصدر: محيط / الجزائر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ندوة جزائرية: العولمة سبب فشل حوار الحضارات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28596

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة