الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

فى أدب نجيب محفوظ..

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الأهرام يبدأ فى نشر سلسلة جديدة عن وصف مصر

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

يبدأ مركز الأهرام للترجمة والنشر فى نشر سلسلة جديدة عن وصف مصر فى أدب نجيب محفوظ، حيث تبدأ أولى إصداراتها فى الصدور فى أول سبتمبر من إعداد الكاتب مصطفى بيومى والذى يحمل عنوان " الملوك والرؤساء والزعماء".

ويؤكد الدكتور وحيد عبد المجيد رئيس مركز الأهرام للترجمة والنشر فى مقدمة الكتاب على أن أعمال نجيب محفوظ ليس كغيرها فى الأدب العربى الحديث، حيث تبقى لأعماله أهميتها الخاصة التى لا يرقى غيرها إلى مثلها بسبب نفاذها إلى عمق المجتمع المصرى.
ويشير عبد المجيد إلى أن الباحث مصطفى بيومى يغوص فى أعماق شخصيات نجيب محفوظ ويسعى إلى تحليل التجليات الحياتية لسلوكها وعلاقاتها وتناقضاتها ومشاكلها فى هذه السلسلة التى يقدمها مركز الأهرام للترجمة والنشر.

وسوف يتوقف الكتاب الأول " الملوك والرؤساء والزعماء" من سلسلة وصف مصر فى أدب نجيب محفوظ عند تناوله لهذه الشخصيات، حيث ولد محفوظ فى ظل حكم الخديو عباس حلمى الثانى، ورحل فى ظل ولاية الرئيس محمد حسنى مبارك، وما بين هذين الحاكمين عاصر محفوظ حسين كامل والملكين فؤاد وفاروق والرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر وأنور السادات.

ولأن الكاتب الكبير يبدى اهتماما طاغيا بالحياة السياسية المصرية، وتمثل صراعاتها وتحولاتها جزءا مهما من نسيج إبداعه الثرى، ولأنه يخفى انتماءه الفكرى، دون الحزبى، للوفد، فإنه عظيم الاهتمام بالزعيمين سعد زغلول ومصطفى النحاس، وبهما تكتمل خريطة الدراسة الأولى.

الملوك والرؤساء والزعماء والرؤساء، الذين تتوقف أمامهم صفحات الكتاب الأول، أصحاب بصمة بارزة فى صناعة التاريخ المصرى، الحديث والمعاصر. قد تختلف حولهم الآراء إلى درجة التناقض، ما بين مؤيد ومعارض، لكن الحقيقة الراسخة المستقرة، عند من يتحلى بالحد الأدنى من الموضوعية، أنهم ينخرطون جميعا فى المنظومة الحيوية الفاعلة فى صفحات هذا التاريخ، بحيث لا يمكن استيعابه وتحليل معطياته، بمعزل عن إدراك ما قاموا به، سلبا وإيجابا.

المصدر: اليوم السابع / وجدى الكومى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأهرام يبدأ فى نشر سلسلة جديدة عن وصف مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46306

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة