الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مشروع كلمة يصدر مقولات حكيم الهند يوغا

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن مشروع كلمة للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب مقولات يوغا بتنجالي الذي تذكر الأدبيات الهندية بأنه أول مقولات عن اليوغا، صاغها "بتنجالي" أحد أعظم حكماء الهند ومؤسس فلسفة اليوغا ومؤلف مقولاتها الشهيرة قبل ما يزيد عن 1500 سنة.

يحتوي الكتاب على "195" مقولة مقسَّمة في فصول الكتاب الأربعة، خصص الفصل الأول منها "لليوغا وأهدافها" واشتمل على "51" مقولة. وخصص الفصل الثاني "لليوغا وممارستها" وفيه "55" مقولة. أما الفصل الثالث فهو عن "القوى" التي يمكن أن يكتسبها ممارس اليوغا على النحو السليم وفيه "56" مقولة. وجاء الفصل الرابع والأخير عن "التحرر" الذي هو الغاية من ممارسة اليوغا، بل هو في الواقع غاية كل طريق روحاني، وفي هذا الفصل "33" مقولة.

يقدم الكتاب مضمون اليوغا وأهدافها وطريقة ممارستها وما تفضي إليه من فوائد صحية وعقلية وروحية، ونيل لقوى فوق-طبيعية لا تقصد لذاتها، بل هي قد تصير عوائق في طريق السالك إن هي استخدمت للتفاخر أو للأغراض الشريرة. ولقد ترجمت هذه المقولات إلى اللغة الإنجليزية وإلى غيرها من اللغات منذ أكثر من قرن. ولا ريب أن ترجمتها قد كانت رافداً عظيمًا من روافد الثقافة في مجال الفلسفة وعلم النفس، وحتى في حياة الأفراد العملية.

ترجمت هذه المقولات من اللغة السنسكريتية إلى لغة انجليزية سهلة بُسِّطت فيها صعوبة مفردات الأصل التقنية. وقد قام بالترجمة الانجليزية كلٌّ من "سوامي برابهافنندا" مؤلف "موعظة الجبل في ضوء الفيدانتا" و"تراث الهند الروحي"، و"الرفيق الخالد"، و"كريستوفر إيتشروود" الكاتب المعروف الذي سبق له أن تعاون مع "سوامي برابهافنندا" في ترجمة "الغيتا" و"جوهرة شانكرا التمييزية". وقد قدَّم المترجمان شروحهما وتعليقاتهما على المقولات تيسيراً.

ترجم الكتاب إلى اللغة العربية د. عبد الوهاب المقالح من الجمهورية اليمنية، أستاذ الترجمة بكلية اللغات بجامعة صنعاء، وله من الكتب المترجمة نحو خمسة وعشرين كتابًا من الإنجليزية إلى العربية معظمها من الأدب والفلسفة الشرقية، كما ترجم عملين شعريين يمنيين وراية يمنية إلى اللغة الإنجليزية. وله ديوانان شعريان مطبوعان هما "أشجان مالك الحزين" و"مرايا البلشون".

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشروع كلمة يصدر مقولات حكيم الهند يوغا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73335

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة