الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › علاقة فرنسا بالخليج العربي في دراسة حديثة

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثاً عن مركز الدراسات والبحوث الإستراتيجية بالإمارات كتاب جديد بعنوان " فرنسا والخليج العربي" شارك في إعداده خبراء ومختصون في العلاقات الفرنسية الخليجية.

يشتمل الكتاب على مجموعة من الأبحاث التي قدمت في ندوة استضافها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي بعنوان "فرنسا والخليج العربي" في يونيو 2006، ودعى إليها خبراء زائرون متخصصون لعرض أفكارهم حول عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بالنسبة لفرنسا ودول الخليج العربي.

ومن الأبحاث التي يضمها هذا الكتاب وقدمت خلال الندوة: "السياسة الخارجية الفرنسية تجاه دول مجلس التعاون، ودور فرنسا في إدارة الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، والسياسة الدفاعية والأمنية الفرنسية في منطقة الخليج العربي، ووجهات نظر فرنسية بشأن العلاقات الراهنة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون، تطور ترايخ العلاقات الثقافية بين فرنسا ودول الخليج العربي".

وبحسب صحيفة "الوطن" القطرية استعرض دنيس بوشار زميل أول في شئون شمال أفريقيا والشرق الأوسط في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في باريس في بحثه أهم الاعتبارات الإستراتيجية التي تدعم علاقات فرنسا مع دول مجلس التعاون معتبراً أن الاستراتيجية التي خطتها فرنسا لنفسها تستند من حيث الجوهر إلى ثلاث ركائز هي الحوار السياسي والشراكة الاقتصادية، والتعهدات الأمنية.

كذلك أشار الباحث إلى تعامل فرنسا مع صراعات الشرق الأوسط بطريقة مختلفة فهي أحياناً تؤثر التحرك على مستوى ثنائي كما يحدث في العراق ولبنان أو على مسار متعدد الأطراف ولكن لديها مبادئ ثابتة تستهدي بها في أداء دورها بالشرق الأوسط كوجوب تقوية سلطة القانون والإلتجاء للأمم المتحدة،إضافة لإبداء التسامح حيال الشعوب والثقافات الآخرى على اختلافها وإحترامها أيضاً.

أما فتيحة دازي وهي خبيرة في شئون شبه الجزيرة العربية في وفد الشئون الإستراتيجية وهي مؤسسة تابعه لوزارة الدفاع الفرنسية فتحدثت عن ترسيخ صورة فرنسا كقوة غربية مستقلة وكبديل عن كل من بريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية من بعدها وما سمي بالمبادرة السياسية العربية الشاملة لفرنسا والتي أطلقها الرئيس ديجول عام 1967.

المصدر: محيط / ابو ظبى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علاقة فرنسا بالخليج العربي في دراسة حديثة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27138

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة