الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › دراسة لندنية: الخليج يشهد طفرة بالعلم والثقافة

صورة الخبر: دراسة لندنية: الخليج يشهد طفرة بالعلم والثقافة
دراسة لندنية: الخليج يشهد طفرة بالعلم والثقافة

أثبتت دراسة أجريت مؤخراً في لندن أن العلم والثقافة العصرية غيرا الكثير داخل المجتمعات الإسلامية خاصة في دول الخليج العربي.

ونقلت جريدة "الخليج" عن وكالة الأنباء "الألمانية" تأكيد الدراسة التي قامت بها الجمعية الملكية البريطانية، على أن الثقافة والبحث العلمي كانا مهملين من حيث التمويل المالي لمدة طويلة في البلاد الإسلامية، إلا أن الكثير منها يعيش الآن نهضة حقيقية في مجال الثقافة والعلوم.

وذكرت لورنا كاسلتون نائبة رئيس الجمعية إن دول الخليج خاصة بدأت "عصراً ذهبياً جديداً"، حيث ازداد عدد الشباب الذين يلتحقون بالجامعة، كما أن الاستثمار في البحث العلمي يحدث بكثافة عالية جداً.

أضافت كاسلتون: "نحن نبحث بطبيعة الحال أوضاع بلدان شديدة التباين تشترك فقط في أن أغلبية سكانها مسلمون. والكثير من هذه البلدان لها تقاليد كبيرة في المجال الثقافي والتعليمي مثل باكستان وماليزيا وإيران، التي تحاول أن تصل حاضرها بتقاليد البحث العلمي الكبرى التي كانت سائدة في العصور الوسطى. أما اللاعبون الجدد فهم دول الخليج كقطر وأبوظبي وغيرهما، وهي دول تستثمر الكثير في البنية التحتية وتمويل الجامعات لديها .

وتابعت: في بعض هذه الدول تبلغ حصة النساء في الجامعات أكبر من حصتهن في الولايات المتحدة ذاتها، ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تبلغ نسبة النساء في الجامعات 58%، مع ملاحظة أن الكثيرات منهن لا يعملن بعد تخرجهن.

وعما إذا كان يجب على الغرب أن يقلق من المنافسة العلمية والبحثية لهذه الدول، قالت كاسلتون "يجب أن نقلق لأن دول الغرب سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة صارت تعاني أكثر من ذي قبل من ضيق الموارد المالية، إلا أنه لا زال هناك الكثير من الوقت لكي تكرس هذه الدول الإسلامية تقليداً علمياً متبعاً".

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة لندنية: الخليج يشهد طفرة بالعلم والثقافة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68502

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة