الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

مكرم سلامة أشهر جامعى الوثائق..

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إهداء خمسة آلاف وثيقة مصرية نادرة لمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

استقبلت ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية مجموعة نادرة من الوثائق القديمة فى مصر بلغ عددها خمسة آلاف وثيقة. وتؤرخ الوثائق المهداة للدائرة السنية وهى المؤسسة التى كانت مسئولة عن إدارة أملاك الخديوى إسماعيل وأولاده وتتضمن حسابات تلك الدائرة وإقطاعياتها من الأراضى الزراعية والأملاك الخاصة بالخديوى إسماعيل وأفراد أسرته.

وأهدى تلك المجموعة النادرة من الوثائق القديمة أشهر جامعى الكتب والصور القديمة فى مصر وتشمل مجموعة من الوثائق الخاصة بديوان التجارة فى عهد محمد على باشا وأوراق مستحقى المعاشات من وزارة الأوقاف المصرية.

كما تضم الوثائق مجموعة من وثائق التحقيقات فى أحداث الثورة العرابية ووثائق حول ضرب مدينة الإسكندرية وحرقها من قبل الأسطول البريطانى فى عام 1882.

وقام بإهداء مشروع ذاكرة مصر المعاصرة مئات الصور التذكارية والوثائق الهامة التى يزخر بها موقع المشروع ومؤلفاته، كما شارك سلامة ضمن فريق عمل مكتبة الإسكندرية الذى أصدر كتاب "العائلة السليمية.. سيرة عائلة من صعيد مصر" وشارك ضمن فريق عمل كتاب "الدفتر خانة .. دار المحفوظات العمومية" وكتاب "العائلة البطرسية.. سيرة عائلة قبطية" التى سيتم إصدارها عن مكتبة الإسكندرية خلال الفترة القادمة.

وقال مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب إنه يتم حاليا أرشفة تلك المجموعة الوثائقية المهمة وإعادة ترتيبها وترميم ما يحتاج إلى ترميم من قبل فريق العمل فى مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وذلك تمهيدا لنشرها وإتاحتها للباحثين على موقع المشروع الذى تشرف عليه إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن "ذاكرة مصر المعاصرة" مشروع بحثى علمى يهدف إلى رقمنة كافة المواد التى ترتبط بتاريخ مصر المعاصر من صور ووثائق وعملات وأفلام تسجيلية وغيرها وهى تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر فى قرنين من الزمان بدءا من عهد محمد على باشا وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

المصدر: اليوم السابع / أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إهداء خمسة آلاف وثيقة مصرية نادرة لمكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12868

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة