الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › صدور معجم المصطلحات الموسيقية الكلاسيكية

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن بيت الياسمين للنشر كتاب بعنوان "رفيقى للكونسير" للموسيقى حسام الدين زكريا، يقع الكتاب فى 228 صفحة من القطع الصغير، وهو معجم (إنجليزى – إنجليزى) و(إنجليزى – عربى) للمصطلحات الموسيقية الكلاسيكية.

ويقول الموسيقى حسام الدين زكريا عن معجمه: صمم هذا المعجم بغرض معاونة هاوى الموسيقى العالمية الجادة، والذى يرتاد حفلات الكونسير بانتظام وتواجهه بعض صعوبات فى تفسير المصطلحات والتعريفات الموجودة فى كتيبات البرامج، ويعينه على تخطى مرحلة الاستمتاع بالموسيقى فقط إلى عالم الاستمتاع الذهنى بالموسيقى عند إدراكه للصيغ المتداولة سواءً فى قاعات الكونسير أو برامج الإذاعة أو فى التسجيلات المتاحة ليتشكل لديه مادة ثرية عن عالم الموسيقى. ويضم القاموس تعريفات بالصيغ الكبرى لموسيقى الحضارة الغربية كالاوراتوريو والكانتاتا والسيمفونية والكونشرتو.

كما يقدم المؤلف نبذة عن الآلات الموسيقية والأوركسترالية التقليدية، وكذلك الآلات الموسيقية الشعبية لمناطق مختلفة حول العالم، وخاصة الآلات التى لعبت دورًا فى تطوير المؤلفات الأوركسترالية الجادة، أو تطورت عنها آلات الأوركسترا التقليدية نفسها.

ويرصد الباحث فى معجمه أيضًا الرقصات الشعبية حول العالم، والتى كانت لها مساهمات فى الموسيقى الجادة، بالإضافة إلى سرد لمعظم تعليمات الأداء للموسيقى العالمية ومعظمها إيطالى مع توضيح مفهومها وإعطاء اهتمام خاص لمصطلحات الزخارف، ونبذة عن فن الأوبرا ومصطلحاته بالإضافة إلى نبذة تاريخية عن التحولات التى حدثت فى تلك المصطلحات الهارمونية والكونترابونط، بالإضافة إلى تعريفاتها الرئيسية كالفوجة والاتباع وغيرها.

كما قدم الباحث فى معجمه تعريفًا لمصطلحات الموسيقى الكنسية كالقداس والقداس الجنائزى والأوراد والمدائح، بالإضافة إلى الدور الذى لعبته فى تطوير الموسيقى الدنيوية للحضارة الغربية، جنبًا إلى جنب مع أغانى التروبادور والترفير، والتى كانت أول إرهاصات لخروج تلك الموسيقى من ثوبها الكنسى إلى قاعات الكونسير والجماهير.

وحسام الدين زكريا مهندس مصرى درس الموسيقى دراسة حرة، وهو أستاذ بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية لتدريس التذوق الموسيقي، وله أربعة عشر كتابًا فى الموسيقى والفنون، نذكر منها "العلم والموسيقى"، "جوستاف ماللر"، "أنطون بروكنر"، و"المعجم الشامل للموسيقى العالمية".

كما حاضر حسام الدين فى كثير من المؤتمرات العالمية، وساهم فى كثير من الموسوعات العليمة والموسيقية وله تحت الطبع كتاب بعنوان "مدن موسيقية".

المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور معجم المصطلحات الموسيقية الكلاسيكية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23833

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة