الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الأبنودي وحسين والفقي على رأس الفائزين بجوائز الدولة المصرية 2010

صورة الخبر: الفنان مصطفى حسين
الفنان مصطفى حسين

اقتنص الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي جائزة مبارك للآداب لعام 2010 ، بينما فاز في فرع العلوم الاجتماعية د.مصطفى الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ، وفاز في فرع الفنون نقيب التشكيليين الفنان مصطفى حسين ، وتقدر قيمة جائزة مبارك بـ400 ألف جنيه.

وقد أعلن وزير الثقافة فاروق حسني اليوم الاثنين عن الفائزين بجوائز الدولة المصرية لعام 2010 بعد ساعات طويلة من الاقتراع شهدها المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ، وشارك بها عدد كبير من ممثلي الجهات التعليمية والثقافية والفنية في مصر ، وعدد من أبرز الأسماء على الساحة العامة في كافة المجالات .

أما الفائزون بجائزة الدولة التقديرية ( تقدر بـ200ألف جنيه) فهم في مجال الفنون : المخرجان المسرحيان أحمد زكي وسمير العصفوري، وأستاذ التخطيط العمراني محسن زهران . وفي مجال الآداب فاز كل من أستاذ الأدب العبري إبراهيم البحراوي، الشاعر نصار عبد الله، وأستاذ علم اللغة عبده الراجحي.

أما فرع العلوم الاجتماعية ففاز به كل من أستاذ الفلسفة عاطف العراقي، أستاذ التاريخ عادل غنيم، أستاذ القانون رمزي الشاعر، ووزير الأوقاف الأسبق الدكتور محمد محجوب.

كما أعلن عن الفائزين بجائزة الدولة للتفوق لعام 2010 ( تقدر بـ100ألف جنيه ) ؛ ففي مجال الفنون فاز المخرج المسرحي خالد جلال ، وفي الآداب فاز الناقدان فاروق عبد القادر، ومصطفى الدمراني، وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز أستاذ التربية شبل بدران ، أستاذ الآثار الإسلامية محمد عبد الستار عثمان، وأستاذ الآثار ممدوح الدماطي.

اعتمد المجلس الأعلى للثقافة أيضا في اجتماعه اليوم جوائز الدولة التشجيعية ( تقدر بـ50 ألف جنيه ) والتي تم منحها لـ21 اسما متميزا في العديد من المجالات ؛ ففي فرع الآداب، فاز كل من الدكتور حسام عقل عن التحليل الأسلوبي للشعر، وإيهاب البشبيشى عن ديوان شعر الفصحى، وطارق إمام عن الرواية، ومسعود شومان عن الطفل في الموروث الشعبي، وفريد أبودشيش عن مجموعة قصصية للأطفال.

وفي مجال الفنون فاز كل من يحيى شوكت في مجال العمارة والتصميم المعماري، وحنا نعيم عبدالمسيح عن دراسة ميدانية لمفردات العمارة الشعبية، وفاطمة على عن فنون الميديا والنقد التشكيلي، وثناء عز عن التصوير المستلهم من التراث، ومحمود سامي عن سينوجرافيا المسرح.
وفي مجال العلوم الاقتصادية والقانونية، فازت بالجائزة كل من شريف طلعت السعيد في التكامل الاقتصادي، وأسامة العادلي عن النظم السياسية، وسيف عبد الفتاح عن فكر ونظرية السياسية، والدكتور محمد حنفي عن الشريعة الإسلامية، والدكتور ماهر أبو خوات عن القانون الدولي العام والمنظمات الدولية.

أما في مجال العلوم الاجتماعية، ففازت بالجائزة د. سعدية محمد عن علم النفس الأسري، ود.حسن نصر عن التاريخ الحديث المعاصر، ود. حسن سليم عن الآثار المصرية القديمة، ود. فتحي العفيفي عن العولمة والهويات الثقافية، ود. جمال سيدبي عن الفلسفة العامة، ود. منير الجنزوري عن الثقافة العلمية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأبنودي وحسين والفقي على رأس الفائزين بجوائز الدولة المصرية 2010

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80029

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة