الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الطبعة الثانية من "فلسطين المتخيلة"

صورة الخبر: الطبعة الثانية من "فلسطين المتخيلة"
الطبعة الثانية من "فلسطين المتخيلة"

صدر عن دار الفكر في العاصمة السورية دمشق الطبعة الثانية من كتاب "فلسطين المتخيلة أرض التوراة في اليمن القديم" للدكتور فاضل الربيعي، وقد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 2008.

ووفقاً لصحيفة "القدس العربي" يأتي هذا الكتاب استكمالا وإضافة جديدة لما بدأه الدكتور كمال صليبي الذي كان رائدا في وضع نظرية تقول إن مصطلح "أرض الميعاد" المتعارف عليه كونيا بأنها أرض فلسطين التي وعد بها الرب بني إسرائيل ليست هي فلسطين بل جزيرة العرب، واعتمد في نظريته على أسماء الأماكن المتشابهة في كلتا الجغرافيتين.

ولكن من خلال كتابه يكشف د.فاضل الربيعي أنه بالرغم من تقديره لكتاب صليبي إلا أنه يعترف بأنه قام أحيانا ببعض "الألاعيب اللغوية" في الأسماء لليّ الحقيقة من أجل إثبات صحة نظريته.

يتألف الكتاب من مجلدين يضم المجلد الأول جزئين عنوان الجزء الأول "أرض التوراة في اليمن"، والثاني "القدس ليست أورشليم"، واعتمد المؤلف خلال مجلده الأول على مصدرين أساسيين كانا بمثابة الوثيقة التاريخية المؤيدة بالخرائط الواضحة الملونة التي ختم بها المجلد الأول من بحثه وهما: الشعر الجاهلي الذي يقوم على "وصف المواضع وتعدادها، موضعا جوار موضع ومكانا جوار مكان، وهذه وحدها من يحسم الجدل بشأن أسماء المواضع التوراتية" ، الوثيقة التاريخية الثانية هي "شهادة الهمداني - 280 - 334 للهجرة - الثمينة، ووصفه الميداني لمنازل القبائل التي سجلها في كتابه الشهير صفة جزيرة العرب".

والمجلد الثاني ينقسم إلى ستة فصول يعيد من خلالها بناء الرواية التاريخية فيتناول فيه حروب بني إسرائيل التي وردت في التوراة العبرية ويعيد صوغها وفق النظرية التي فندها لنا في الجزء الأول اعتمادا على مصدريه السابقين.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الطبعة الثانية من "فلسطين المتخيلة" (2)

إبراهيم الشوشان | 31/10/2015

كتاب يقلب الموازين ، كيف أحصل على نسخة ورقية منه ؟ مع الشكر !

سائد مهنا | 2/12/2012

مجرد الفكرة شدني جدا،، وإن كانت القراءة على الكمبيوتر متعبة جدا،، ولأني مهتم الحصول على نسخة خاصة بي لأقرأ براحتي،، أرجو إرشادي من أين يمكنني الحصول عليه مع العلم أنني سكان دولة الإمارات العربي المتحدة وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41597

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة