الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إعلان أسماء الفائزين بمسابقة "كتاب اليوم" الأدبية للشباب

صورة الخبر: إعلان أسماء الفائزين بمسابقة "كتاب اليوم" الأدبية للشباب
إعلان أسماء الفائزين بمسابقة "كتاب اليوم" الأدبية للشباب

شهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية أمس احتفالية توزيع جوائز مسابقة "كتاب اليوم" الأدبية الثانية للشباب ، والتي فاز بها 12 أديبا مصريا دون سن الخامسة والثلاثين ، والمسابقة أقامتها دار "أخبار اليوم" الصحفية ، بينما يرعاها المجلس القومي للشباب .

أما صاحبة فكرة المسابقة فهي الكاتبة نوال مصطفى رئيس تحرير "كتاب اليوم"، وقد خصصت الجائزة هذا العام في ثلاثة أفرع هي: "القصة القصيرة"، "شعر الفصحى"، و"شعر العامية"، وتلقت لجنة التحكيم نحو 600 عمل أدبي ، أما أعضاء اللجنة فهم : في القصة القصيرة فؤاد قنديل رئيسا، وسعيد الكفراوي و سيد البحراوي أعضاء. وفي شعر الفصحى أحمد الشهاوي رئيسا، وأشرف عامر وفارس خضر أعضاء. أما شعر العامية فكان محمد كشيك رئيسا، وبهاء جاهين وأيمن حداد أعضاء.

أشارت نوال مصطفى أن هذه الأمسية تحتفي بأدباء شباب جدد تملأهم الحماسة والأصالة، أرادوا أن يجسدوا رؤيتهم للحياة بطريقة مختلفة ، وعبروا عن قدرتهم على صناعة الحلم مهما كان متنقاضيا مع الواقع في مصر . وأكدت أن فكرة المسابقة حازت كل الرعاية من رئيس مجلس ادارة مؤسسة "الأخبار" د. عهدي فضلي ، معلنة أن الأعمال الفائزة ستطبع ضمن سلسلة "كتاب اليوم" ، أما د. صفي الدين خربوش رئيس مجلس الشباب فقد ضاعف من قيمة الجوائز في الدورة الثانية .

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عنه محمد أبوالخير رئيس الإدارة المركزية للتعليم المدني ، أشار د. خربوش إلى أن الواجب يحتم علينا استثمار ثروة مصر من الشباب في كل المجالات ، داعيا لترجمة الأعمال الفائزة لعدة لغات لتوصيل فكر الشباب المصري للعالم .



وفي كلمته أكد فؤاد قنديل المنسق العام للمسابقة ، أنهم قد اشترطوا من المتقدم عرض ديوان شعري كامل او مجموعة قصصية لإدراك موهبته بصورة شاملة ، وأعلن أنه سوف يسعى لنشر نحو 20 قصة من أصل 120 قصة تقدمت للفوز ، حيث وجد أنها جديرة بالفعل بالقراءة .

أما الشاعر الشهاوي فقد عبر عن اختيار الفائزين في حقل الشعر من أولئك الذين تبدو فيهم سمة الشاعر المندهش صاحب الألفاظ الطازجة المغايرة وصاحب الحس الفطري والرؤية ، وقال أنهم قرروا توزيع الثلاث جوائز على ستة شعراء نظرا لتقارب المستوى الفني بينهم ، وفي كلمته أكد د. جابر عصفور أن شعلة الإبداع المصرية لا تعرف غير التوهج .

وكان الفائزون في مسابقة القصة القصيرة - من الفائز العاشر للرابع - هم : أحمد راشد أحمد ، عمرو مصطفى عاشور، مؤمن محمد ، أحمد جمال سعد الدين، مصطفى محمد رشدي ، عبد المؤمن أحمد عبد العال. أما الفائزون الثلاثة فهم: محمد على إبراهيم "جائزة ثالثة"، محمد يحيي زهيي "جائزة ثانية"، هاني عبد الرحمن عبد المقصود "جائزة أولى".
وفي شعر الفصحى كان الفائزون هم - من المركز العاشر للسابع - : يوسف شعبان محمد ، محمد عبد الحفيظ، عرفة محمد حسن، خلف أحمد عبد القادر. وفاز بالجائزة الثالثة مناصفة كل من محمد المصطفى محمد ، وعصام محمود مصطفى ، ونال الجائزة الثانية مناصفة كل من عبيد عباس ، ومحمود محمد سليمان، بينما حصل على الجائزة الأولى كل من وائل السمري، ومؤمن محمد علي.

أما مسابقة شعر العامية فكان الفائزون هم – من الفائز العاشر للرابع": إبراهيم الرفاعي محمد، حسن زكي عطية شحاته، محمد عبد السلام عبدالصادق، كارم عبد الغفار، أشرف محمد الطويل، تامر أحمد نور، عبد الرحيم يوسف رمضان. وفاز بالجائزة الثالثة محمد علي السيد عزب، والجائزة الثانية محمد سيد أحمد عبد المقصود، أما الجائزة الأولى فكانت لسعيد حامد شحاتة.

المصدر: محيط – رهام محمود

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعلان أسماء الفائزين بمسابقة "كتاب اليوم" الأدبية للشباب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96265

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة