الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › القضاء المصري يحاكم "ألف ليلة وليلة"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بيانا يحمل وزارة الثقافة المصرية المسئولية عن الملاحقات القضائية التي يتعرض لها كتاب وفنانون على يد محامين وأفراد عاديين .

وانتقد بيان الشبكة ما اعتبره تخاذلا من الحكومة المصرية عن اتخاذ موقف واضح تجاه قضايا "الحسبة الدينية والسياسية" ، مؤكدا أن ذلك يطلق يد من وصفهم بـ"دعاة التشدد الديني وراغبي الشهرة" ، وفق صحيفة "القدس العربي" اللندنية.

وقد تقدم بعض المحامين إلى النائب العام المصري لمصادرة كتاب "ألف ليلة وليلة" والتحقيق مع المسئولين عن سلسلة "الذخائر" بالهيئة العامة لقصور الثقافة ، وهم (دكتور أحمد مجاهد و الأديب جمال الغيطاني وجمال العسكري وسعدعبدالرحمن وسوزان عبدالرحمن) مدعين أن الكتاب يتضمن عبارات "تخدش الحياء العام" .

وطالب المحامون الذين أطلقوا على أنفسهم اسم رابطة "محامون بلا قيود" في بلاغهم، بالتحقيق مع المشرفين على سلسلة "الذخائر" التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة، بموجب المادة 178 من قانون العقوبات المصري "التي تعاقب بالحبس لمدة سنتين والغرامة لمن ينشر مطبوعات أو صوراً خادشة للحياء العام" فضلا عن مصادرة الكتاب الذي صدر ضمن السلسلة المذكورة.

وفي تصريح لصحيفة "المصري اليوم" قال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أحمد مجاهد ، أنه ينوي إعادة طبع الرواية وأنه قد تلقى خطابا من شركة التوزيع التابعة لدار "أخبار اليوم" يفيد بأن الرواية نفدت خلال ساعات ، مما يدل - بحسبه - على أن المجتمع أكثر تفتحا واستنارة من الذين يطالبون بمصادرة الرواية ، وأكد أنها ضمن التراث الإنساني العالمي ولا يمكن حذف أجزاء منها ، ومشيرا إلى أن من قام بتحقيق الرواية أحد علماء الأزهر وهو "قطة العدوي" .

يذكر أن "ألف ليلة وليلة" قصص شعبية مستقاة من المدن العربية القديمة ، ويرجع زمن كتابتها إلى ما بين القرنين الثالث والرابع الهجري ، ويقال أن أصلها هندي ولكنها ألفت على أزمان متباعدة .

وتحتوي القصص على شخصيات أدبية خيالية مشهورة منها كعلاء الدين، وعلي بابا والأربعين حرامي والسندباد البحري، وبدور في شهرزاد وشهريار الملك، والشاطر حسن ، وقد أثرت في الأدب الكلاسيكي الأوروبي تأثيرا كبيرا ، ولها ترجمات بكل اللغات .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القضاء المصري يحاكم "ألف ليلة وليلة"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70799

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة