الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › لجنة عليا لسياسات النشر بهيئة الكتاب المصرية

صورة الخبر: د.صابر عرب
د.صابر عرب

عقدت اللجنة العليا للنشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب والتى أمر فاروق حسنى وزير الثقافة بتشكيلها أولى اجتماعاتها برئاسة د. محمد صابر عرب رئيس الهيئة.

ووفقاً لما ذكره د.صابر فإن الاجتماع تطرق إلى مناقشة الأفكار العامة والخطوط العريضة لسياسة النشر فى الهيئة المصرية العامة للكتاب باعتبارها اكبر ناشر باللغة العربية، ومشيرا إلى أن كل عضو من أعضاء اللجنة سوف يضع تصوراً شاملاً فى مجال اهتمامه سواء فى مجال الترجمة أو القصة أو كتب الأطفال أو التراث أو الأعمال الجديدة.

وأشار عرب إلى أن اللجنة سوف تعقد سلسلة اجتماعات مكثفة خلال هذه الفترة ثم تجتمع بصورة دورية بعد ذلك ليعرض عليها العناوين الجديدة التى سيدفع بها إلى المطبعة، ومؤكداً على أن العمل الاساسى للهيئة هو النشر وبالتالي فلابد من وجود لجنة عليا معنية بوضع السياسات والأفكار والبرامج واختيار الكتاب ابتداء من تحريره ومرورا باختيار عنوانه وحتى توزيعه حتى يكون عمل الهيئة على معايير مؤسسية وليست فردية.

وعن حيثيات اختيار الكتاب قال د.صابر عرب أن الكتاب يوضع أمام اللجنة وتستعين بمجموعة من المحكمين المشهود بكفاءتهم وليس بالضرورة أن يكون المحكمين من أعضاء اللجنة فهى معنية بمتابعة التنسيق والتحكيم ورسم السياسات، مؤكدا على الاهتمام بالشباب والأعمال الجديدة ولكن بشرط أن يكون عملا تجريبيا جيدا وواعدا.

يذكر أن اللجنة تضم كل من حلمى النمنم نائب رئيس هيئة الكتاب، د.وحيد عبد المجيد مستشار رئيس الهيئة ، د.احمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث ، د.مصطفى لبيب أستاذ الفلسفة وتاريخ العلوم ،د.محمد عنانى مستشار رئيس هيئة الكتاب، صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة القاهرة، د.احمد شوقى أستاذ الهندسة الوراثية ، الكاتب الصحفى والروائى يوسف القعيد ، د.محمد بدوى أستاذ الأدب والنقد، وأمين سر اللجنة السيد أبو شادى رئيس الإدارة المركزية لشئون المطابع.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لجنة عليا لسياسات النشر بهيئة الكتاب المصرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46193

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة