الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › العشي يرصد تاريخ الشام وسقوط الدولة الأموية

صورة الخبر: الجامع الأموي بدمشق
الجامع الأموي بدمشق

صدر حديثاً عن دار "الينابيع" للنشر بدمشق كتاب جديد في جزأين للدكتور عمار العشي أستاذ التاريخ بكلية الآداب والفنون والإنسانيات في منوية - تونس، حمل عنوان "تاريخ بلاد الشام في القرنين الأول وبداية القرن الثاني الهجري" جذور الفتنة الثالثة، وسقوط الدولة الأموية:125 ـ 132هـ/ الموافق 743ـ 750م.

وكما ورد بصحيفة "القدس العربي" محتوى الكتاب هو أطروحة دكتوراه دولة، ناقشها الباحث د. عمار العشي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - قسم التاريخ - في تونس خلال عام 2008، تحت إشراف الأستاذ الدكتور راضي دغفوس.

وخلال حواره مع "القدس العربي" أوضح د.العشي أن قيمة هذا العمل المبني على دراسة مرجعية أكاديمية وحيدة في العالم المعاصر والصادر في جزأين تكمن في إثراء المكتبة التاريخية عامة والعربية الإسلامية خاصة، بكل ما حف بالحقبة المتناولة بالدرس والتشريح التاريخي، لجذور فتنة، هي الفتنة الثالثة، وسقوط الدولة الأموية، وهي حلقة تكاد تكون مفقودة كليا، بكامل إرهاصاتها وتشابكاتها في عمق التاريخ السياسي العربي، مع نضوج الفكرة الرادعة أو المنادية بضرورة الردع، والتدخل في سير دواليب وشؤون الحكم، في منطقة الشام التي تهزها صراعات مذهبية وعقائدية وقبلية، ضمن أيديولوجيات، سعى الباحث فيها لتأريخ لمسألة إقليمية لبلاد الشام، وللسياسة الأموية، وعن المآل نحو أزمة الخلافة الأخيرة ـ الفتنة الثالثة ـ، التي آلت نحو سقوط الدولة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العشي يرصد تاريخ الشام وسقوط الدولة الأموية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4916

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة