الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › صدور"حكايات الجن الدنماركية "

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن سلسلة آفاق الترجمة بالهيئة العامة لقصور الثقافة "حكايات الجن الدنماركية" من تأليف هانز كريستيان أندرسن وترجمة الدكتور توفيق على منصور.

هانز كريستيان أندرسن أحد أشهر مؤلفى الدنمارك ولد عام 1805 ورحل عام 1875، وقصص الجن التى ألفها تزيد على 150 قصة حسبما جاء فى مقدمة الكتاب، حيث ذكر توفيق منصور أن هذه القصص من الأعمال الواسعة الانتشار فى العالم، وتبث الحكمة ببساطة شديدة، ويقرؤها الصغار والكبار، ويشير منصور إلى أنها ذات تأويلات ومعان صادقة، ولكل حكاية أسلوب يميزها عن غيرها، وتشتمل على عدة أشكال متنوعة فمنها قصص الحيوانات، وقصص البطولات، وقصص السحر وغيرها.

تحتوى المجموعة على 8 حكايات هى " فرخ البط الدميم" وعروس البحر الصغيرة، وملكة الجليد، وتوماليزا، والقداحة، والبجعات البرية، والحذاء الأحمر، وقبقاب القدر.

فى أولى قصص المجموعة فرخ البط الدميم يتناول أندرسن معانة الفرخ من معاملة أقرانه الذى لا يجد المتعة والسعادة إلا فى صحبة البجعات الجميلات.

وفى حكاية "عروس البحر الصغيرة" تعيش العروس فى قصر أبيها مع إخوانها تحت الماء، وتقع فى غرام أمير من البشر، وتتمنى أن تتحول إلى إنسان كى تتزوجه، لكنه يتزوج بواحدة من جنسه.

وفى حكاية "ملكة الجليد" يجول أندرسن بين بلاد إسكندافيا الجليدية من فنلندا حتى القطب الشمالى، فى رحلات تجمع الساحرات.
فيما يتناول فى قصة "توماليزا" حكاية الفتاة القزمة التى لا يتجاوز طولها بوصة ويخطب ودها عصفور أنقذته من الموت، فيحملها على ظهره إلى البلاد الدافئة، التى تهاجر إليها الطيور فى الشتاء.

وفى قصة القداحة يحكى أندرسن عن جندى وساحرة، يلتقيان عندما يجد الجندى قداحة، تلبى رغباته، فيصبح ثريا، لكنه يبدد ثروته، ويحكم عليه بالإعدام، إلا أن القداحة تنقذه من ورطته.
وتحكى قصة البجعات البرية عن زوجة أب تحيل أبناءها إلى بجعات نهارا، وأمراء ليلا، وهى قصة شهيرة من الموروث الشعبى، حيث يتشرد الأمراء وشقيقتهم الأميرة، وعندما يجتمع شملهم يتم فك السحر، فيعودون جميعا إلى طبيعتهم البشرية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور"حكايات الجن الدنماركية "

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21429

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة