الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "المسكوبية" رواية ترد الاعتبار للأسير الفلسطيني

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدرت مؤخرا عن مركز أوغاريت الثقافي في رام الله في الضفة الغربية رواية "المسكوبية.. فصول من سيرة العذاب" للصحفي أسامة العيسة، تناولت القضية من منظور لامس الجانب الإنساني للأسير نفسه.

و"المسكوبية" مجمع روسي ضخم خارج أسوار البلدة القديمة في القدس، حوّله الانتداب البريطاني إلى سجن، ثم الاحتلال الإسرائيلي إلى معتقل مورست فيه أبشع ألوان التعذيب والاعتقال بحق الفلسطينيين.

تدور الرواية في شوارع البلدة القديمة وكنائسها ومساجدها، ويظهر فيها العيسة كما يقول شخوصا من النور والأحباش واليونان والأقباط.

يقول العيسة إنه استند إلى بحث ميداني وتاريخي أنجزه اعتمادا على الرواية الشفوية والمدونات الخاصة والمذكرات، وتناول قضية الأسرى خارج الصورة النمطية التي قدمها الأدب الفلسطيني والعربي.

وقال كما نقلت عنه فضائية "الجزيرة" القطرية إنه تطرق إلى شئ محظور على أدبيات السجون، وهو التحرش الجنسي الذي مارسه المحققون بحق الأسرى الفلسطينيين.

ويدافع العيسة عن خروجه عن الصور النمطية للأسير كما قدم في السرد والشعر والمذكرات، وذكر بأن ربع الفلسطينيين مروا بتجربة الاعتقال، وقدمت شخصية الأسير شخصية خارقة "لكن نحن بشر، نخاف ونضعف، ونحب ونكره، ونصمد أيضا، لقد حاولت رد الاعتبار لإنسانية الأسير".

في الجانب التاريخي يقدم الكاتب رؤية للأيام الأولى لحرب يونيو 1967 حين سقط ما تبقى من القدس بيد الاحتلال الإسرائيلي، ويذكر كيف أن تداعيات الحرب ما زالت مستمرة الآن.
يقول الراوي "أنا ابن هذه المرحلة، حاولت أن أفهم ما جرى، من خلال الروايات الشفوية، واليوميات العربية القليلة عن تلك الحرب، والكم الهائل من المراجع التي كتبها الإسرائيليون المنتصرون".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "المسكوبية" رواية ترد الاعتبار للأسير الفلسطيني

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88837

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة