الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تنفيذاً لقرارات قمة سرت..

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › موسى يبدأ الإعداد لقمة ثقافية فى 2011

صورة الخبر: عمرو موسى
عمرو موسى

بدأ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الإعداد لقرار القمة العربية الـ22 فى سرت بعقد قمة عربية ثقافية، وفى هذا الشأن التقى اليوم محمد سلماوى، نائب رئيس الاتحاد الدولى للناشرين، ورئيس اتحاد الناشرين العرب السابق إبراهيم المعلم، واتفق معهم خلال اللقاء على عقد مؤتمر للمثقفين العرب، ومؤتمر للملكية الفكرية فى العالم العربى، فى إطار الإعداد للقمة العربية الثقافية.

وأشار سلماوى عقب اجتماعه مع موسى إلى أن الأمين العام للجامعة العربية يتصور أن القمة العربية الثقافية يمكن أن تعقد فى الربع الأول من عام 2011.

وأوضح أن اتحاد الكتاب العرب سيعقد مؤتمرا فى الأسبوع الأخير من مايو يضع ورقة عمل عن القمة العربية الثقافية باعتباره أحد الداعين لها، ثم ستقوم جامعة الدول العربية بمبادرة من الأمين العام بعقد مؤتمر عربى ثقافى موسع يحضره جميع الفنانين والمثقفين والكتاب والناشرين والسينمائيين العرب لوضع ما يمكن أن يكون جدول أعمال للقمة القادمة يحدد فيه القرارات المقترحة على القادة العرب، بحيث تكون قرارات سيادية تحمى الثقافة العربية مما تتعرض له الآن.

وتطرق سلماوى إلى أن فكرة عقد قمة ثقافية عربية طرحها فى وقت سابق اتحاد الكتاب العرب، ومؤسسة الفكر العربى، وقال "إننا فى المؤتمر الأخير لاتحاد الكتاب العرب أرسلنا رسالة إلى الجامعة العربية بأن الكتاب العرب يتطلعون إلى ضرورة عقد قمة ثقافية عربية تبحث قضايا الثقافة".
من جانبه، أكد نائب رئيس الاتحاد الدولى للناشرين إبراهيم المعلم أن الجامعة العربية مهتمة بهذه الجوانب لأن من أهم جوانب الهوية ومستقبل العالم العربى، موضحا أن الثقافة والإبداع الثقافى والإنتاج الفنى والتعليمى وكل هذه المجالات تمثل ركيزة أساسية من ركائز العمل العربى ومستقبله.

وأعلن المعلم أن المؤتمر الخاص بالملكية الفكرية سيعقد فى نهاية العام الجارى، معربا عن أمله فى أن يبحث المؤتمر كل الأمور والمشكلات المتعلقة بالملكية الفكرية، وألا يكون مؤتمرا للحديث عن النظريات ولكن لغرس التوعية ولمحاربة بعض مخاطر التكنولوجيا الحديثة التى تهدد صناعات النشر والمؤلفين وصناعات السينما، والمؤلفين والكتاب المدرسى التعليمى.

وقال إن أحد الأهداف لمؤتمر الملكية الفكرية هو وضع أطر قانونية، ومهنية وإعلامية لحماية الملكية الفكرية على مستوى العالم العربى.

وأعرب المعلم عن أمله فى أن يكون هناك مشاركة فعالة من قبل القادة العرب فى القمة العربية الثقافية المقترحة، وقال نظن أنهم لن يتأخروا عن الاهتمام بالهوية والثقافة العربية ومستقبل العروبة ومستقبل الإنسان العربى.
وشارك فى اللقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أشرف زكى رئيس اتحاد الفنانين العرب.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موسى يبدأ الإعداد لقمة ثقافية فى 2011

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70718

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة