الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتب جامعية تستبدل اسرائيل بفلسطين على الخريطة

صورة الخبر: كتب جامعية تستبدل اسرائيل بفلسطين على الخريطة
كتب جامعية تستبدل اسرائيل بفلسطين على الخريطة

نددت أسبوعية "أخبار الأدب" في عددها الذي يصدر يوم الأحد بوضع اسم إسرائيل بدلا من فلسطين على خرائط في كتب دراسية جامعية وكتب جغرافية.

وفي مقال بعنوان "الغفلة أحيانا أسوأ من الخيانة - الجامعة تتبرع بفلسطين" اعتبر عزت القمحاوي مدير تحرير الصحيفة أن "الخريطة التي تستبدل اسم فلسطين باسرائيل رغم أن فلسطين وطن عربي اغتصبه الصهاينة وأن نجد مثل هذا التغير في كتاب صادر عن أقدم جامعة عربية وأهم جامعة مصرية جامعة القاهرة أمر يصعب فهمه".

وتضمن المقال خريطة منشورة داخل كتاب "المجتمع المصري" الصادر عن كلية الآداب جامعة القاهرة عام 2005 من تأليف مجموعة من الأساتذة وقام بمراجعته أستاذ دكتور محمد حمدي ابراهيم.

وقال القمحاوي كما نقلت عنه صحيفة "العرب اللندنية" إن "الخارطة الموجودة تم تضمينها في جزء من الكتاب قام بتأليفه الأستاذ محمد صبري محسوب تحت عنوان "التكوين الجغرافي للمجتمع المصري".

وأضاف "إلى جانب ذلك كشفنا أن كتاب "الجغرافيا الاقتصادية بين النظرية والتطبيق" لفتحي مصيلحي تضمن جدولا يضع إسرائيل كجزء من العالم العربي.. تبين أنه يقوم بتدريسه في جامعة المنوفية في حين اختارت زوجته الكتاب لتقوم بتدريسه في جامعة حلوان".

وأشار القمحاوي إلى أن الصحيفة قررت متابعة هذه القضية إثر صدور حكم بتبرئة أسماء ابراهيم الطالبة في جامعة حلوان من تهمة البلاغ الكاذب بعد أن رفضت الطالبة هذا الخلط باعتبار اسرائيل جزء من العالم العربي".

واعتبر القمحاوي بمقاله أنها "مصيبة ألاّ ينتبه مئات الطلاب في جامعتي حلوان والمنوفية اللذين يدرس فيهما الكتب لهذه المشكلة ولكن أسماء فقط أدركت هذه المشكلة التي تعتبرها وعن حق "طمسا للهوية" وهذا يدفعنا للتساؤل عن دور الجامعات في التدريس وإيقاظ الضمير لدى الطلبة".
وتضمن العدد نفسه مقابلة مع مؤلف الكتاب الذي أثار الزوبعة فتحي مصيلحي الذي دافع عن نفسه بقوله "إن اسرائيل أدخلت هنا كي أوضح أنها حقيقة في جسد الوطن العربي جغرافيا وهي موجودة داخل جسد مغتصب لكن ليس لي كجغرافي علاقة بالموضوع".

وأضاف "لقد أوردت اسرائيل للمقارنة ولست نادما لأنه خطأ في التعبير وهو أمر وارد ويحدث وأنت تعتمد على المضامين وعلى أن القارئ سيفهمها على نحو صحيح لأن اسرائيل دولة عدائية تتبنى جيوبوليتيكا توسعية مثل هتلر وأنا لا أقبلها".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتب جامعية تستبدل اسرائيل بفلسطين على الخريطة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84234

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة