الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الطبيعيات فى علم الكلام" كتاب جديد عن دار رؤية

صورة الخبر: "الطبيعيات فى علم الكلام" كتاب جديد عن دار رؤية
"الطبيعيات فى علم الكلام" كتاب جديد عن دار رؤية

صدر حديثا عن دار رؤية للنشر كتاب بعنوان "الطبيعيات فى علم الكلام.. من الماضى إلى المستقبل" للكاتبة الدكتورة يمنى طريف الخولى.

الكتاب يقع فى 213 صفحة، وتقول الكاتبة فى مقدمته "الطبيعيات أو الفلسفة الطبيعية هى السلف التاريخى المباشر للعلم الطبيعى الذى يتربع على صدر نسق العلم الحديث، واحتل الموقع الاستراتيجى المعروف فى مشروعه، هذا المشروع التى اتسعت جنباته رويدا رويدا، حتى شملت كل فروع العلم الفيزيو كميائية ثم الحيوية ثم الإنسانية بفضل القيادة الناجحة للفيزياء الكلاسيكية النيوتونية وفى مطلع القرن العشرين هبت ثورة النسبية والكمومية اللتين انتزعتا مقاليد السلطة الفيزيائية من النيوتونية".

وتضيف: بيد أننا نحيا فى عصر توظيف المعلومة، وليس مقبولا أن يقتصر بحثنا على فلسفة العلوم التى هى غريبة بقدر ما هى معاصرة ومستقبلية على النقل والترديد الأصم، بل لابد من استيعاب هذا لتشغيله وتفعيله فى واقعنا الحضارى، ويا حبذا لو جاء هذا التشغيل فى رحاب ولخدمة الهاجس الملح إلحاحا على العقل العربى منذ فجر يقظته الحديثة مع بدايات القرن التاسع عشر وحتى الآن ما هو آت، ألا وهو هاجس تجديد التراث وضخ الدماء فى شرايينه وبعث الحياة وعوامل النماء والتطور فيه.

الكتاب يحوى أربعة فصول وهى "علم الكلام نحو المستقبل لماذا؟، علم الكلام نحو المستقبل كيف؟، الطبيعيات من الثيولوجيا إلى الأنطولوجيا وبالعكس، الطبيعيات من الكلام إلى الحكمة ولا فرق، والكلام الجديد فى الطبيعيات".

"يمنى طريف الخولى" أستاذ فلسفة العلوم ورئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، صدر لها عدة مؤلفات من بينها "العلم والاغتراب والحرية" عام 2000، "الحرية الإنسانية والعلم" عام 1990.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الطبيعيات فى علم الكلام" كتاب جديد عن دار رؤية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55084

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة