الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "تصبح على خير أيها الحزن" كتاب لسهام ذهنى

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر عن سلسلة كتاب اليوم "تصبح على خير أيها الحزن" للكاتبة سهام ذهنى.

وتتناول ذهنى فى الكتاب الأشياء والمعانى التى عفى عليها الزمان، وتسارعت عجلات الحياة فدهستها فى طريقها، ويأتى الكتاب محاكيا لعنوان أولى روايات الكاتبة الفرنسية فرانسوا ساجان "صباح الخير أيها الحزن" التى نشرت عام 1954.

وتتنوع موضوعات الكتاب بين السياسة والمجتمع والموضوعات الإنسانية والحب، وتأتى مقدمة الكاتبة بعنوان "يأ أنا" التى تقول فيها إنها استلهمتها من أغنية فيروز "يا أنا" المأخوذة بدورها من السيموفنية الأربعين لموزار. وتقول: العنوان يبدو فى وجدانى وكأنه يبث لى عبر السطور موسيقى تترقرق بوشوشة المياة العذبة فى الجداول وبنعومة ندى الصباح. وبانسيابية تماوج أجنحة الفراشات.

وتربط الكاتبة بين الحزن والبترول فى أكثر من وجه للتشابه فكلاهما مخبوء ومدفون فى النفس أو فى الأرض.. وكلاهما عند استخراجه يكون مصدراً كبيراً للطاقة.. الطاقة الحياتية.. وإن كان البترول مهددا بالنضوب فإن الطاقة المستخرجة من الحزن واستخلاصه لا تنضب أبداً.

وتقول الكاتبة الصحفية نوال مصطفى رئيس تحرير كتاب اليوم: "هى كاتبة لها بصمتها الخاصة، وصوتها المتفرد فى عالم الكتابة فقلمها له طعم ورائحة ومذاق، تشعر من خلال قراءتك لسطورها بأنك ترى وتسمع، تعبر عن أشياء افتقدناها وزمن نَحِنُ إليه كثيراً إليه، فأسلوبها الرشيق قادر دائماً على اقتحام النفس الإنسانية والغوص فى بحورها".

وتناولت سهام ذهنى أحوال رجل هذا الزمان والذى ختلف تماماً عن رجل الزمن الماضى الذى كان هو الذى يلهث وراء المرأة يتمنى رضاها عنه لا مثل رجل هذا الزمان الذى يتمنى امراة تتبعه حينما جاء وراح، تتلهف هى عليه.. وتصف المرأة كالزهرة البرية النادرة الوجودة التى تحتفظ بعطرها مع مرور الزمن ودوران الشمس والقمر.. وتقول إن الزهرة البرية نادرة وأندر منها الفارس الذى يستطيع أن يقطفها.

تخرجت سهام ذهنى فى كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1977، وعملت صحفية فى مجلة صباح الخير القاهرية منذ عام 1976، كما حصلت على العديد من الجوائز المهمة فى مشوارها الصحفى منها جائزة مصطفى وعلى أمين عام 2007، وجائزة أحمد بهاء الدين فى المقال عام 2002، وجائزة نقابة الصحفيين فى الحوار عام 2000، وجائزة (على وعثمان حافظ) فى التحقيقات الصحفية عام 1991.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "تصبح على خير أيها الحزن" كتاب لسهام ذهنى (1)

nawel | 29/8/2010

اعجبني محتوى الكتاب كتيرا و خاصة الموضوع الذي تطرقت اليه للانه من المواضيع الذي يهتم به علم اللاجتماع اتمنى لك مشوارا ناجحا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41177

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة