الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › رئيس أوزبكستان في كتاب حول قيم الإسلام الروحية

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أكد إسلام كريموف رئيس جمهورية أوزبكستان أن القيم المعنوية الروحية في ديننا الإسلامي الحنيف تلعب دوراً مهماً في مصير الشعوب عامة وفي جميع مراحل تاريخ البشرية حيث كانت هذه القيم ومازالت قوة توحدهم لتحقيق أهدافهم العليا، داعيا المجتمعات الإسلامية إلى المحافظة على هذه الثروة من القيم الرفيعة وتوريثها للأجيال المسلمة جيلا بعد جيل.

وقال الرئيس الأوزبكي خلال الندوة التي نظمتها سفارة جمهورية أوزبكستان في أبوظبي لمناقشة كتابه "القيم المعنوية العليا قيم لا تقهر" إن للقيم المعنوية الروحية في الإسلام قدرة فريدة تدعو الإنسان الى التطهر الروحاني والتكامل القلبي وتقوي ضميره وإرادته وتثبت إيمانه واعتقاده وتنبه وجدانه وهي ميزان جميع آرائه.

ووفقا لصحيفة "الخليج" الإماراتية يتضمن الكتاب أربعة أبواب عرضت بالتحليل للأساس النظري والعملي لدور وأهمية القيم المعنوية في نهضة الإنسان والأخطار الفعلية والتحديات الموجهة ضد هذه القيم في يومنا هذا والاتجاهات الأساسية لتربية الأجيال الإسلامية القادمة تربية معنوية سليمة.

وقال المؤلف إن المسألة التي تقلق البشرية اليوم هي التحديات والأخطار الموجهة الى الاستيلاء على قلوب ووعي الناس وزعزعة القيم الروحية للشعوب المختلفة في عصرنا هذا، مؤكداً أن الحفاظ على التقاليد والتراث والقيم الروحية لأي شعب من شعوب العالم يحقق تربية الجيل الناشئ على روح القيم الوطنية والبشرية وتعزيز حصانته الروحية.

وأشار إلى أن الشعب الأوزبكي يسلك هذا السبيل في الحفاظ على هذه القيم الروحية الإسلامية العليا لتحقيق التربية الصالحة للأجيال الأوزبكية القادمة، مؤكداً أن كل القضايا المطروحة في كتابه والغايات ووجهات النظر والأفكار والملاحظات والخلاصات التي وردت فيه، لا تهم بلدنا فقط، بل المجتمع الدولي بأسره أيضا.

وأكد الرئيس الأوزبكي في كتابه أن الدولة التي تهمل في تراثها المعنوي وعاداتها وتقاليدها الأزلية ستواجه العواقب الوخيمة حتما، موضحا أن للعوامل السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية دوراً مهماً في تنمية المجتمع ولكن المعنويات الروحية تمتلك قوة تأثير أكبر بين هذه العوامل لأن القيم المعنوية الروحية تعطي قوة لفاعل جميع الخيرات في المجتمع وهو الإنسان وتجعله بكل ما يملك من قوة يدافع عن الخير وينميه.

وأشار إلى أن الدين الإسلامي الحنيف يحظى بأهمية لا مثيل لها في غرس القيم الروحية العليا في الإنسان حيث يأتي على رأس المصادر التي تشكل القيم المعنوية العليا للإنسان وتؤثر عليها من جميع النواحي، موضحا أن ماهية ديننا الإسلامي المقدس تتشكل من الحق والطهر والصفاء ولذلك فإنه لابد أن نهتدي به كمسلمين إلى الخير والسماحة.
واختتم الرئيس الأوزبكي مؤكدا على ضرورة اليقظة الدائمة لمواجهة الفرق والتيارات التي تتستر بستار الدين لتحقيق أهدافها الشرسة، وقال: إنه من هذا المنطلق لا تزال مهمة الحفاظ على ديننا المقدس صافياً وخاليا من أنواع الاتهامات والاعتداءات وتوضيحه للأجيال الناشئة توضيحا صحيحا ونشر التعاليم الخيرة للثقافة الإسلامية مسألة هامة للغاية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس أوزبكستان في كتاب حول قيم الإسلام الروحية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58662

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة