الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › احتفالات ثقافية تشهدها الإسكندرية

صورة الخبر: إسماعيل سراج الدين
إسماعيل سراج الدين

شهدت مدينة الإسكندرية الخميس الماضي افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الثامنة، والذي افتتحه كل من اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، ود. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية وبحضور حلمي النمنم نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب.

وسوف تشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.محمد صابر عرب بالمعرض والمقام خلال الفترة ما بين 25 فبراير إلى 14 مارس، وقد أشاد سراج الدين بمشاركة هيئة الكتاب، حيث إنها تمثل وزارة الثقافة وتعد أكبر مشاركة لها هذا العام.

ووفقاً لحلمي النمنم سوف تشارك الهيئة بجناحين يضمان أكبر عدد من العناوين الجديدة التى وصل عددها إلى ما يقرب من 155 عنوان، منها 25 عنوان تم إصداره بمناسبة المعرض، فى مختلف المجالات منها "تيسير القرآن الكريم" الصادر فى ثلاثة أجزاء للشيخ عبد الجليل عيسى، والجزء الأول والثانى من "الاعتصام"، مع عمل خصومات هائلة على جميع الإصدارات تتراوح بين 15% إلى 50%، بالإضافة إلى كتب مكتبة الأسرة التى تبيع 20 كتابا بخمسة جنيهات، وشهد الجناحان إقبالا جماهيريا عقب الافتتاح مباشرة.

هذا إلى جانب مشاركة الهيئة فى النشاط الثقافى المقام على هامش المعرض، حيث ستعقد ندوة يوم الأربعاء الموافق 3 مارس المقبل فى الواحدة ظهرا وحتى الثالثة عصرا حول كتاب "فتاوى حاخامات اليهود"، وهو رؤية موضوعية لجذور التطرف فى المجتمع الإسرائيلى يشارك فيها د.منصور عبد الوهاب مؤلف الكتاب، وسيناقشه كل من د.أحمد حماد، أستاذ الدراسات العربية بكلية الآداب جامعة عين شمس، وعبد العليم محمد مستشار مركز البحوث السياسية والإستراتيجية بالأهرام، ويعقب الندوة حفل توقيع للكتاب.

كما ستعقد ندوة يوم الأربعاء 10 مارس عن دور الهيئة المصرية العامة للكتاب ويتحدث عنه حلمى النمنم نائب رئيس الهيئة، ويديرها د.خالد عزب مدير الإعلام بمكتبة الإسكندرية.

ومن ناحية أخرى أهدت يونانية مجموعة من اثمن مقتنياتها الشخصية إلى مكتبة الاسكندرية وتضم المجموعة كتبا وموسوعات فرنسية نادرة تعود الى القرن التاسع عشر.

وفقاً لخالد عزب مدير ادارة الإعلام بالمكتبة القاموس الذي أهدته السيدة مارى تانا سوفيتش للمكتبة يتكون من 15 جزءا و1500 صفحة تغطى الأحرف الأبجدية من الألف إلى الياء، وقد تم طباعة الجزئين السادس عشر والسابع عشر بين عامى 1877 و 1890 .
ومن جانبه قال مدير ادارة العلاقات العامة في المكتبة الدكتور شريف رياض إن السيدة قدمت مجموعة أصلية من الموسوعات الفرنسية النادرة، ومن أهمها قاموس "لاروس" الذى يعد أحد أهم القواميس والموسوعات المصورة التى ظهرت خلال القرن التاسع عشر، كما أهدت المكتبة كتاب تاريخ فرنسا الذى صدر فى أوائل القرن التاسع عشر، موضحا أنها ستقوم بإهداء مجموعة أخرى من الموسوعات والكتب النادرة للمكتبة تقديرا منها للدور التنويرى الذى تقوم به .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احتفالات ثقافية تشهدها الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66421

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة