الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "نازى فى القاهرة" كتاب عن أخطر رجال هتلر بمصر

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثا عن دار مدبولى للنشر، كتاب "نازى فى القاهرة" للكاتب الصحفى محمد ثروت.

الكتاب يقع فى 172 صفحة يتناول السيرة الذاتية للخواجة طارق أخطر رجال النازية الهاربيين فى مصر.

يقول الكاتب فى مقدمته: "أربيرت هايم أو طبيب الموت النازى كما وصفوه، أو الخواجة طارق حسين فريد.. هو شبح اليهود الذى يطارهم فى أحلامهم ويزعجهم حتى تمنوا أن يخرجوا رفاته من قبره ويعدمونه ألف مرة.. حكوا عنه روايات تفوق الخيال وحبكوها بعناية فائقة ورووها للأجيال واحدة تلو الأخرى، وصفوه بالمرعب الذى كان يمثل بجثث ضحاياه، وقالوا عنه إنه دأب على استئصال أعضائهم دون مخدر، كما كان يحتفظ بجمجمة رجل قطع رأسه فى معسكرات النازية، وأخيرا عاش مختبئا بين دروب وحارات القاهرة لا يعلم عنه أحد شيئا حتى جيرانه وأصدقائه ومعارفه، والبيئة المحيطة به وكل من عرفوه وعايشوه وألفوه ولم يروا عليه قسوة أو غلظة أو أى شىء ينبئ عن كونه مجرما عالميا أو مطلوبا للعدالة الدولية".

ويضيف: "هدفى الأول من هذا الكتاب هو الكشف عن حقيقة مزاعم إيواء النازيين فى مصر، رغم تحذيرات بعض الأصدقاء لى بعدم الخوض فى هذا الملف الشائك والمعقد إلا أننى أردت كشف حقيقة المزاعم الصهيونية وما يدور فى فلكها من وسائل إعلام أجنبية تريد الزج باسم مصر فى معارك ليست طرفا فيها، من أجل ابتزازها سياسيا والضغط عليها إعلاميا للتغطية على هولوكوست آخر مستمر فى غزة، لأطفال ونساء وشيوخ محاصرين عزل، لكن النخبة الإعلامية العربية قاصرة ومنقسمة على نفسها لذلك لم تبلغ ما بلغه اليهود من تفوق فى الدعاية وتضخيم للاساطير فتحولت الضحية إلى جلاد وبالعكس مادام الصراع قائما والعدالة ترى بعين واحدة.

يحوى الكتاب خمسة عشر فصلا وهى: "ميلاده ارتبط بكارثة، على طريق هتلر، من المستشفيات إلى معسكرات الاعتقال، النازيون فى مصر، لغز الخواجة طارق، وفاة نازى فى مصر، هايم يبرئ هتلر، مطاردة بعد الموت، عملية الفرصة الأخيرة، رسالة تخويف، هايم فى وثائق المخابرات الأمريكية، الخديعة، التحليل النفسى لاربيرت هايم، السؤال الصدمة" بالإضافة لثلاثة ملاحق خاصة بالوثائق التاريخية وأهم الصحف التى تحدثت عنه وأخيرا ملحق الصور.

ويحاول المؤلف من خلاله إثارة العديد من الأسئلة الشائكة القابلة للمناقشة مثل: هل كانت السلطات المصرية على علم بوجود د.هايم على أراضيها؟ وكيف دخل القاهرة وحقيقة إسلامه وهل كان إسلاما حقيقيا أم لمجرد التنكر والعيش فى الشرق الأوسط وفى بيئة عربية وإسلامية بهدوء وسلام؟ ومن أين كان يعيش د.هايم وما مصدر دخله؟ وهل كان يلتقى أسرته فى مصر أم خارجها؟ وكيف أفلت من مراقبة وتتبع كل أجهزة المخابرات العالمية المعروفة بقوتها وتفوقها؟ وغير ذلك من الأسئلة الشائكة والتى ظل بعضها مفتوحا وغامضا وتائها بين الأوراق والملفات والغرف المغلقة.

يذكر أن "محمد ثروت" كاتب، ويرأس قسم الشئون الدولية فى صحيفة اليوم السابع، وقام بالعديد من الدراسات والأبحاث فى التاريخ السياسى وكتب العديد من السير الذاتية للمشاهير فى الفكر والسياسة مثل سيرة الرئيس الراحل محمد نجيب أول رئيس لمصر وتحولت تلك الدراسة لفيلم سينمائى، بالإضافة لسيرة الدكتور أشرف مروان والصادرة عن دار مدبولى لعام 2008 وكذلك سيرة الزعيم التونسى الحبيب بورقيبة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "نازى فى القاهرة" كتاب عن أخطر رجال هتلر بمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84937

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة