الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › قريبا .. افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

صورة الخبر: قريبا .. افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب
قريبا .. افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

فتتح معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الخامسة عشرة أبوابه من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء دون توقف إضافة إلى زيادة القاعة الرابعة في المعرض والتي تحمل اسم "أحمد بن ماجد" وتستوعب 76 جناحا وهي النقلة الجديدة التي يشهدها المعرض هذا العام.

أكد ذلك الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشئون الثقافية - نائب رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب - خلال المؤتمر الصحفي الذي كشف تفاصيل المعرض الجديدة والإعلان عن البرنامج الثقافي المصاحب.

وسيقام افتتاح معرض مسقط الدولي الحادي عشر للكتاب في السابعة من مساء يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري تحت رعاية السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، حيث سيخصص الافتتاح للمدعوين الرسميين، وسيتم خلاله تدشين كتاب بعنوان "وفاء الكلمة" الذي شارك في إعداده 40 كاتبا عمانيا، ويتناول الكتاب مجالات النهضة العمانية من عام 70 ـ 2010م.

وسوف يفتح المعرض أبوابه للجمهور وفق صحيفة "الوطن" العمانية من صباح يوم 24 فبراير الجاري حيث سيتم العمل بنظام الفترة الواحدة من 10 صباحا حتى 9 مساء عدا يوم الجمعة من 4 ـ 9 مساء، مع إضافة بعض المرافق الخدمية كالمطاعم وغيرها تلبية لحاجة أصحاب دور النشر والزوار، وسيتم تخصيص يومي السبت 27 فبراير والاثنين 1 مارس للنساء وطالبات المدارس فقط من 10 صباحا وحتى الرابعة عصرا، كما سيتم تخصيص يومي الأحد 28 فبراير والثلاثاء 2 مارس للطلبة الذكور فقط من 10 صباحا وحتى الرابعة عصرا، على أن يكون المتبقي من اليوم للعامة.

وحول ميزانية المعرض قال وكيل وزارة التراث والثقافة للشئون الثقافية - نائب رئيس لجنة المعرض - تقدمنا بأكثر من 60 طلب رعاية من القطاع الخاص ولم تستجيب سوى 8 شركات فقط والذين ساهموا بقدر المستطاع في رعاية المعرض، حيث إن الميزانية محدودة جدا والمعرض يموّل نفسه بنفسه، ونطمح للأفضل دائما.

وحول دور النشر المشاركة في المعرض يقول: يشارك في المعرض أكثر من خمسمئة مشارك من 27 دولة عربية وأجنبية.

تقام محاضرة حول "النشر العلمي في المؤسسات الأكاديمية" و"القرءة ودورها في التنمية الثقافية الاجتماعية للمجتمع العماني" ويشارك فيها كل من جمال بن خالد الغيلاني، والدكتورة سلوى سعيد من جامعة السلطان قابوس ويقدم المحاضرة الدكتور موسى بن ناصر المفرجي رئيس جمعية المكتبات العمانية.
كما سيتم تقديم محاضرة بعنوان "الكتابة للأطفال ومستلزماتها الثقافية والتربوية والجمالية" يحاضر فيها الدكتور أحمد الحنشي من جامعة السلطان قابوس، ويقدمّها أحمد بن ناصر الراشدي.

وتقام أيضا ندوة "الحوار العربي الصيني" بتنظيم من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ويشارك فيها سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشئون الدينية، والدكتور سعيد بن محمد الهاشمي، والدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي من جامعة السلطان قابوس. أما الأمسيات الشعرية فتقام في الشعر الفصيح أمسية يشارك فيها الشعراء الشيخة ميسون بنت صقر القاسمي، والدكتورة فاطمة بنت علي الشيدي، وبدرية بنت محمد الوهيبي، وهاشمية بنت جعفر الموسوي، أما في الشعر الشعبي فستقام الأمسية بمشاركة الشعراء عبدالله العمري وهلالة الحمدانية وفاطمة الكعبية ومطر البريكي، وغيرها من الفعاليات الثقافية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قريبا .. افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17403

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة