الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › خبراء يناقشون كتاب " بقلم قاضٍ مصري "

صورة الخبر: جانب من الندوة
جانب من الندوة

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن برنامجه الثقافي مناقشة لكتاب " بقلم قاضٍ مصري " للمستشار د. خالد القاضي والصادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وقد قدم له كل من د. أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب والروائي المصري يوسف القعيد .

الكتاب يكسب القاريء غير المتخصص ثقافة قانونية من خلال معالجة المؤلف للعديد من المشكلات المعاصرة ، وقد شارك بمناقشته كل من المستشار د. حسن بدراوي مساعد وزير العدل، د.أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي العام وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ود.أبو هنطش عبد المجيد الخبير الاقتصادي بالأمم المتحدة.

وقدم الإعلامي جمال الشاعر – الذي أدار الندوة – سيرة مختصرة لحياة المؤلف الذي عشق القانون ونال تكريما كبيرا من مؤسسات وأكاديميات قانونية حول العالم ، وشارك في أكثر من 40 دراسة وبحث ومؤتمر قانوني رفيع المستوى، إضافة لمشاركاته الدولية بخبرته الطويلة في هذا المجال .

اما المؤلف فأوضح أنه يعد الكتاب الثامن عشر له، ويضم بين دفتيه مائة مقال وبحث ودراسة نشرت سابقاً في عدد من الصحف المصرية والعربية وبعض المجلات الأجنبية، كما يتضمن عددا من المحاضرات التي ألقيت في عدد من المؤتمرات الوطنية والدولية ، ومن بين موضوعات الكتاب " الوعي بالقانون " ؛ فقد عرف الدستور والقانون عند ابن خلدون والإمام محمد عبده ، وكذلك "استقلال القضاء" والذي قارن فيه بين التطبيق محليا ودوليا وقرن ذلك بمباديء الشريعة الإسلامية ، كما تطرق إلى موضوعات أخرى كالتشريع والبرلمان، وفرص المرأة بين النص القانوني والمقعد البرلماني، والتعديلات الدستورية التي حدثت في 2007 وعلاقتها بالإصلاح في مصر .

كما تعرض الكتاب لموضوعات مثل الاقتصاد والعولمة، الشرعية الدولية، خصخصة مجلس الأمن، القانون الدولي في ذمة التاريخ، رمسيس الثاني مؤسساً للقانون الدولي، معاني الوطنية والانتماء التي لمسها في فترة غيابه عن مصر.

وكما مساحة في كتابه للحديث عن أزمة تصريح بابا الفاتيكان بأن " الإسلام دين نقل لا عقل " ، وعرف بأصول العقيدة الإسلامية والأسس العلمية للحضارة الإسلامية، وأن الدين الإسلامي دين عقل يتقبل كل الأفكار ، مؤكدا أن المسلمين والأقباط في مصر تحت سقف واحد ويجمعهم مصير ومستقبل مشترك .

أشاد د. حسن بدراوي في كلمته بتنوع الكتاب وثرائه ؛ فرغم احتوائه على مائة مقال ولكن كل منها يحمل جديدا بالفعل وليس على مستوى التحليل فحسب ولكن إيجاد الحلول أيضا ، وتوقف عند موضوع "التمثيل النيابي للمرأة" ، مشيرا إلى أن مصر عرفت هذه التجربة من خلال ما يسمى بـ " الكوتا " وهو قانون دستوري يؤكد أهمية المساواة التي ترفع الطرف الأضعف في المجتمع أو العكس . وفي موضوع " الوعي بالقانون" يعيد المؤلف مطالبته بإنشاء جمعية تقوم بتبسيط القانون للجماهير وتوعيهم بجوانبه .
من جهته لفت الإعلامي جمال الشاعر إلى أن المصريين لا يهتمون بالتعرف على دستورهم ، بينما يوجد في مكتبة كل مثقف أمريكي نسخة من الدستور لأنه يخبر عن هوية الدولة ومبادئها ومواد دستورها وحقوق المواطن وواجباته إضافة لتصوراته وأرائه في مستقبل هذه الأمة ، وهنا ندرك أن القانون ليس مجموعة مواد صماء ولكنه يعبر عن الدولة ، والتي تستمد هيبتها من هيبة قانونها ، مؤكدا أن استقلال القضاء هو الحصانة لأي مواطن مصري وهو أول مباديء الديمقراطية التي ينشدها المجتمع .

أما د.أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي العام فعلق على موضوع تمثيل المرأة في البرلمان قائلاً أنه من معارضي "الكوتا" للمراة في البرلمان لأنه يعد تمييز بين المرأة و الرجل، في حين أنها تقع على قدم المساواة تماماً معه، وأننا عندما نخصص كوتا للمرأة والأقباط فان هذا يعتبر تمييز وبالتالي يجب أن نفتح الباب للجميع للتنافس بغض النظر عن أي شيء أخر، وأن مبدأ المواطنة هو الذي يحكمنا على الرغم من وجود بعض المعوقات.

وأكد على الفكرة التي طرحها المؤلف حينما اعاد قراءة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وقال أن الثقافة أفضل وسيلة لمكافحة الإرهاب لأن زيادة وعي المجتمع يجعل الإرهاب يتراجع تلقائيا.

واختلف د. أحمد مع المؤلف في تحميله القانون الدولي مسئولية كوارث كثيرة مثل المجازر في لبنان ، أو تشريد وقتل الفلسطينيين في غزة وكثير من مشكلات الشرق الأوسط ، وبرز ذلك بدءا من عنوان المقال " القانون الدولي في ذمة التاريخ " ، ويرى د. أحمد أن القانون الدولي لا لوم عليه وإنما على القضاء الدولي الذي يتقاعس عن القيام بدوره ويسمح بانتهاك القوانين وكذلك مجلس الأمن الذي لا يخضع منتهكي الشرعية الدولية للمحاكمة والعقوبة ، فغالبا تكون مشاكلنا مع السلطة التنفيذية وليس التشريعية .

لكن مؤلف الكتاب أصر على أن قواعد القانون الدولي تفتقد خاصية " الإلزام " ، وهي أهم صفة في أي قانون ، وهو ما جعلها تفعل أحيانا وأحيانا تختفي .

واتفق جمال الشاعر مع مؤلف الكتاب، وقال أن تنفيذ الأحكام الدولية يحدث بشكل متفاوت، فنجد عقوبات على الرئيس السوداني عمر البشير ، في حين نجد صمتا إزاء الجرائم والمجازر الإسرائيلية في لبنان وفلسطين .

من جهته علق د. أبوهنطش على الجانب الاقتصادي بالكتاب ، ورأى أن الاقتصاد والقانون بينهما رابط كبير ، وقد تحدث الكتاب عن تداعيات العولمة في نظام الاقتصاد الدولي ، وربط المؤلف علاقة العولمة بالاقتصاد منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي مرورا بأزمات أمريكا اللاتينية، وانتهاء بالأزمة المالية العالمية الحالية والتي ضربت الاقتصاد الدولي في العمق وتحمل أعباءها الفقراء.

ويرى الخبير الدولي أن الأزمة المالية ترجع لغياب حكم القانون في إدارة العمليات المالية خاصة في الجهاز المصرفي العالمي ، وهذا ما يؤكد ارتباط الاقتصاد والتشريع والعولمة.

كما أشاد د. أبوهنطش بتناول الكتاب لقضايا حرية الفكر وحوار الأديان والعنف والإرهاب بشكل منهجي واقعي يمس جوانب وقضايا تشغل المصريين، كما أن الكتاب برأيه تترابط فصوله معاً حيث نجد منظومة تجمع ما بين التشريع والقانون، والقضاء والدستور، وأخرى عن حقوق الإنسان والوطنية والانتماء، ثم منظومة تجمع ما بين الاقتصاد والعولمة والإصلاح والفساد، وتوج كتابه بموضوع الإسلام والعقل، ثم بعرض لمفهوم الشرعية الدولية.

يذكر أن د.خالد محمد القاضي هو مستشار بمحكمة استئناف الإسكندرية ، ومستشار قانوني لرئيس مجلس الشعب، حاصل على الدكتوراه في القانون الدولي بمرتبة الشرف، وعمل بالنيابة العامة، وخبيرا قانونيا برئاسة مجلس الوزراء في ديوان الأمير بدولة قطر، وفاز بجائزة الدولة عن كتابه "طابا مصرية" كأفضل كتاب قانوني لعام 2000 وكرمه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء يناقشون كتاب " بقلم قاضٍ مصري " (1)

أحمد الطيار | 3/3/2010

أشكر الدكتور ابوهنطش عبد المجيد احمد الذي نورني بهذه المقالة الجيدة المفيدة وأحييه على تواصله

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60447

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة