الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب عن إخراج العرض الموسيقى بين المسرح والتليفزيون

صورة الخبر: كتاب إخراج العرض الموسيقى بين المسرح والتليفزيون
كتاب إخراج العرض الموسيقى بين المسرح والتليفزيون

صدر مؤخرا للكاتب مدحت أحمد مكاوى عن "مؤسسة حورس الدولية" كتاب إخراج العرض الموسيقى بين المسرح والتليفزيون، ويحاول المؤلف فى هذا الكتاب الكشف عن طبيعة التأثير الدرامى والجمالى فى فنون العرض الموسيقى المسرحى والتليفزيونى، وذلك لما للموسيقى من دور عظيم التأثير على وجدان الإنسان العربى بشكل عام والمصرى بصفة خاصة.

وتكمن إشكالية هذا الموضوع فى اختلاف طبيعة إخراج العرض الدرامى الموسيقى فى المسرح عن إخراج العرض الدرامى الموسيقى فى التليفزيون، حيث تأثير الإمكانات المتاحة فى التليفزيون بما لا يتاح للإخراج فى مجال المسرح.

والكتاب مكون من خمسة فصول، فى الفصل الأول يتناول المؤلف تطور النشأة التاريخية للموسيقى والغناء والرقص والمسرح عبر العصور، وصولاً للمسرح الغنائى المصرى وفرقه الغنائية الاستعراضية الشهيرة، ثم نشأة التليفزيون، وصولاً لتقنياته الرقمية الحديثة وأوجه التشابه والاختلاف بين تقنيات المسرح والسينما والتليفزيون.

الفصل الثانى يتناول أنواع المؤلفات الغنائية للمسرح والأشكال الإبداعية الجديدة التى أختص بها التليفزيون كمدخل للمقارنة بين المسرحية الموسيقية والعرض الموسيقى التليفزيونى، مع الإشارة لعناصر الإخراج فى كل منهما.

أما الفصل الثالث يتناول التأثير الدرامى والجمالى بين الصورة فى العروض المسرحية الموسيقية، وتناولها بالإخراج التليفزيونى، مع توضيح استخدام حركة الكاميرا وتنوع أحجام اللقطات بما يقيم علاقة بين المشاهد وبين الممثل، لتحقيق التواصل بين العرض المسرحى والمشاهد التليفزيونى، تطبيقاً على مسرحية "سيدتى الجميلة".

أما فى الفصل الرابع يتناول الباحث تداخل تقنيات إخراج العرض المسرحى مع تقنيات الإخراج التليفزيونى، وتوضيح علاقة الكاميرا وتقنية المونتاج بعناصر الإخراج المسرحى، تطبيقاً على عرض "سوق الحلاوة".

أما الفصل الخامس والأخير فيتناول الباحث بعض تجاربه الإخراجية فى مجال المسرح والتليفزيون، من خلال تطبيقه على تجربة الإخراج والمعالجات الموسيقية فى عروض موسيقية تليفزيونية لمسرحية (الناس اللى فى التالت) للمؤلف أسامة أنور عكاشة، والدراما التسجيلية للفيلم التسجيلى (قيثارة الفنون) للباليرينا العالمية ديانا كالينتى، والحفلات الغنائية للفيلم التسجيلى (غنوا معى) للفنانة ماجدة الرومى، والمقطوعة الموسيقية المصورة (كلاسيكية المنتزة).
جدير بالذكر أن مدحت مكاوى يدرس لنيل درجة الدكتوراه فى الآداب من قسم المسرح بجامعة الإسكندرية، ويعمل مخرجاً باتحاد الإذاعة والتليفزيون بالإسكندرية، كما عمل رئيساً لوحدة الإنتاج التليفزيونى وتميز بإخراج الأفلام التسجيلية، ومن أهمها "قيثارة الفنون"،و"غنوا معى"، و"جامعة الإسكندرية"، و"ذاكرة مصر المعاصرة"، وفيلم "السادات"، كما له باع فى إخراج البرامج التليفزيونية على اختلاف أنواعها من أهمها "موسوعة الإسكندرية" و"علماء المسلمين"، إضافة لبعض الأعمال الدرامية والمسرحية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب عن إخراج العرض الموسيقى بين المسرح والتليفزيون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70568

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة