الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الأدب الساخر يكتسح مبيعات دور النشر في معرض القاهرة للكتاب

صورة الخبر: الأدب الساخر يكتسح مبيعات دور النشر في معرض القاهرة للكتاب
الأدب الساخر يكتسح مبيعات دور النشر في معرض القاهرة للكتاب

أيام قليلة وينقضي عرس الثقافة المصري معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تشارك به معظم دور النشر المصرية والعربية ، ويزورها آلاف الرواد كل يوم ، وفي السطور القادمة جولة " محيط" داخل الأجنحة العربية للتعرف على أكثر الكتب مبيعا لديها وعناوينها الجديدة لعام 2010.

في واحدة من أهم دور النشر المصرية والعربية التقت "محيط" رؤوف عشري مسئول مكتبة "مدبولي" بالمعرض الذي أوضح أن الإقبال كبير على كتب الأدب الساخر مثل " صباح العكننة" محمد بركة و"مصر المخروسة" ماجد سمير ورواية د.ريم بسيوني "الدكتورة هناء" و"الموسوعة الشاملة للفرق المعاصرة في العالم" الصادرة في ثلاثة أجزاء لأسامة شحادة وهيثم الكسوانى.

ويأتي على رأس قائمة العناوين الجديدة لدى مكتبة مدبولي كتاب "مراجعات الحركة الإسلامية السودانية"، إعداد وليد الطيب، حيث يؤكد عشري أن المكتبة كانت حريصة أن تخوض الحقول السياسية الشائكة، عبر طرح موضوعات جريئة، حيث تطرقنا أيضا للحركات الإسلامية في ليبيا وباكستان، فـمكتبة"مدبولي" كل عام لها توجه محدد تتبناه فالعام الماضي كان عام تجديد الخطاب الديني اما العام الحالي فهو سياسي بامتياز.

نشرت " مدبولي " كتاب "تاريخ المستقبل" لإبراهيم عيسى - يواصل عشري - و"ناصر 67 " نبيل راغب، "محمد البرادعي الذي أربك العالم" هشام الحديدي، "جمال عبد الناصر من الثورة إلى النكسة" عماد بن جاسم البحراني، "خريف الدبلوماسية المصرية" لمحمد عبدالهادى علام، مدير مكتب الأهرام فى بيروت.

وأكد عشري أن الأسعار في متناول الجمهور العادي، وأعلى سعر لدينا هو كتاب "الأفيش في السينما المصرية والعربية" الذي يصل سعره إلى 175 جنيه وبعد الخصم يصل إلى 130 جنيه.

كما أثنى مسئول مكتبة مدبولي على تنظيم المعرض معربا عن استيائه لقلة الإقبال الذي بدأ يتحسن تدريجيا مع بدء إجازة منتصف العام، وانتهاء مباريات كأس الأمم الإفريقية.

" اللاهوت العربي" في الشروق

وفي مقدمة الكتب الأكثر مبيعا لدى مكتبة الشروق يأتي كتاب د. يوسف زيدان الجديد "اللاهوت العربي" في طبعته الثانية والمرتقب ظهور الطبعة الثالثة منه قريبا رغم طرحه في الأسواق منذ أيام، وتضم القائمة أيضا كتاب "سفينة نوح" لخالد الخميسي، "مالوش اسم" أحمد العسيلي، "اسطاسيا" خيري شلبي، و"حجرتين وصالة" إبراهيم أصلان.
وتطل الشروق على عشاق القراءة في العالم العربي بمجموعة عناوين جديدة تطرحها خلال المعرض منها كتابي علاء الأسواني "هل نستحق الديمقراطية؟" و" لماذا لا يثور المصريون؟".
[كتابان جديدان للأسواني]
كتابان جديدان للأسواني
وتحدث مسئول المكتبة عن اتباع الشروق لحفلات التوقيع التي يكون لها أثر بالغ في نفوس القراء الذين يلتقون بكتابهم المفضلين لديهم وجها لوجه دون حواجز، كما أنها تساهم في زيادة حجم المبيعات.

وما يؤرق عليه الاستمتاع بالمعرض وهو الحريص على التواجد فيه ومتابعة جناح دار الشروق منذ ثماني سنوات هو قلة الإقبال الملحوظة جدا هذا العام، نظرا للحالة الاقتصادية المتردية للمواطن و انفلونزا الخنازير التي في ظلها يفضل الجمهور المكوث في المنازل بالإضافة إلى مباريات كأس الأمم الإفريقية وامتحانات الطلاب ومع ذلك لم يبدي تفاؤله كثيرا في أن يشهد المعرض الإقبال المناسب.

وحول مشكلات المعرض في رأيه أوضح أنها تتمثل في سوء التنظيم، فبعض الأجنحة المسئولة عن مبيعات الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية الحديثة لا تلتزم بأماكنها المحددة وتخرج مندوبي مبيعاتها لينتشروا بصورة غير حضارية أمام المكتبات وهو أمر مزعج لنا – يواصل مسئول المكتبة - لأننا في معرض للكتاب ولسنا في سوق.

وعن الأسعار أفاد بأنها في متناول الجميع خاصة ان الخصم لدينا يصل إلى 20% ويصل حتى50% على كتب الأطفال، فالأسعار تبدأ من 2 جنيه وحتى 2500 جنيه وهو أعلى سعر للأعمال الكاملة لمحمد حسنين هيكل.

الأدلة والإدارة في " الفاروق"

وأوضح محمد مرسي نائب مدير التسويق الدولي لدى دار " الفاروق " للنشر أن الكتب الأكثر مبيعا لديه هي كتب الأطفال، والإدارة والتربية دون عناوين محددة، فالشركة مجالها النشر ولدينا – يواصل مرسي- أكثر من 3000 عنوان.

وعن عناوين دار الفاروق الجديدة لعام 2010 أكد فاروق أنها متعددة نذكر منها: في مجال الكمبيوتر كتاب "صمم بنفسك مشروعات برمجة الموبايل" تأليف آري هاكاريانن وفي الإدارة "قواعد اللعب مع الكبار: دليل الشركات الصغيرة لمنافسة الشركات الكبيرة" تأليف هنري ديوبيروف وسوزان ماركس، وفي الصحة العامة كتاب "الصيدلية الخضراء: دليلك للعلاج بالأطعمة" تأليف د.جيمس ديوك.

وفي الهوايات "موسوعة النباتات المنزلية" تأليف بيتر ميشووي، وفي الأدب رواية "سمراء" فاتن فاروق، وفي الأسرة كتاب "حديثي مع ابنتي: اهم 60 موضوعا من الحب لنجاح" تأليف إيزابيلا ليتل، "صدى الجمال: الدليل المطلق للصحة والجمال الطبيعي" تأليف لينا هانسون وغيرها من المؤلفات الجديدة.

وعن أهم مشكلات المعرض هذا العام يرى مرسي أنها تكمن في عدم وجود موعد محدد لانتهاء المعرض كل يوم، فحين نرى التزام الصالات بموعد السابعة مساء للانتهاء نرى بعض الأجنحة الأخرى تتواجد حتى العاشرة مساء ولا سلطان للهيئة عليهم وهو أمر يفتقر إلى التنظيم، فعلى الهيئة أن تحدد وقت لانتهاء المعرض.

الكتب الساخرة في " أطلس "

أما عن أكثر الكتب مبيعا لدى "أطلس"للنشر فأوضح مسئول المكتبة أنها كتب الأدب الساخر خاصة لعمر طاهر، بالإضافة إلى كتب علاء الأسواني وبهاء طاهر.

وسألته " محيط " عن قائمة العناوين الجديدة لهذا العام ، فقال أن في مقدمتها كتاب "رصف مصر" لعمر طاهر الذي يعتمد على طرح السخرية من خلال إعطاء عدة مدلولات عليها، فنجد فى فصول الكتاب 20 شخصية عالمية تستحق الجنسية المصرية، والوصايا العشر لشراء سيارة فى مصر، و100 طريقة مصرية للقضاء على الاكتئاب، لماذا يخون الرجل المصرى زوجته، وصايا الحماة المصرية لسيطرة ابنتها على عش الزوجية.

بالإضافة إلى كتاب "كرسي قلاب" لمحمد صلاح العزب وهو مجموعة من المقالات نشرها العزب فى جريدتى الدستور واليوم السابع، تتناول انتقاد الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر، ويختم العزب الكتاب بعنوان " الداخلية" ويقول فى تنويه آخر تحت العنوان " اسم للملابس التى لا يجب أن تظهر أمام الآخرين وللوزارة التى تجرد المواطنين من هذه الملابس".

وأيضا من العناوين الجديدة كتاب "بقلم السادات" لخالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، والباحث عمرو شلبى، يتناول الكتاب قصة الرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات مع الصحافة والأدب، وأهم ما كتبه السادات على صفحات الجرائد والمجلات، إذ إن كثيرين لم يخطر ببالهم أن السادات فى مرحلة من مراحل حياته كان صحفيا مخضرما اشتغل بمهنة الصحافة قبل ثورة يوليو 1952 وبعدها.

وأوضح أحمد ماضي مسئول الجناح أن الإقبال ضعيف بسبب فترات الامتحانات ولكنه بدأ يزيد مع دخول إجازة منتصف العام.

وعن أهم مشكلات هذا العام يرى ماضي أنها تكمن في افتقار المعرض التنظيم فالجمهور يدخل في نفس دخول العارضين عكس الأعوام السابقة حيث كان العارضون يدخلون قبل الجمهور بنصف ساعة، بالإضافة إلى أن دعاية المعرض أقل هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

" الرمز المفقود "

وفي حديثه لـ"محيط" أوضح مسئول جناح الدار العربية للعلوم – ناشرون وهي دار نشر لبنانية أن كتاب دان براون "الرمز المفقود" يتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعا لديه، بالإضافة إلى كتب دانيال ستيل، وكتب الأطفال، ومن الكتب الدينية "فتح الباري" و"سير أعلام النبلاء".

ويتصدر قائمة الإصدارات الحديثة للدار العربية للعلوم 2010 كتاب "البجعة السوداء: تداعيات الأحداث غير المتوقعة" تأليف نسيم طالب، "دولة الحرس الثوري واجهاض الثورة الخضراء" فنسان الغريب، "الكيان: خمسة قرون من جاسوسية الفاتيكان السرية" اريك فراتيني، "جرائم العاطفة في مصر النازفة" ياسر ثابت، "الاقتصاد العالمي الخفي" لوريتا نابليوني، "أنت تفكر..إذن أنت كافر" سلوى اللوباني، "الإسلاميون" لمؤلفه بشير موسى نافع والكتاب مسألة في غاية التعقيد والأهمية وهي قضية "الإسلام السياسي" وتجلياته وتأثيراته في مختلف الصعد –على الدول والأفراد وفي مختلف أنماط الحياة، والثقافة والسلوك.

وكتاب ""حبر وملح – مرئي مكتوب " كتاب ضمنه الشاعر والأديب "زاهي وهبي"نصوصاً بالحب فهو برأيه محرضاً على الحبر والكتابة، و يتعامل معه بوصفه باباً من أبواب الخلاص، فالعالم لا تنقصه ضغائن أو أحقاد، بل ينقصه حب، والحب عنده طريق حرية وطريق حياة.

كتاب "المنزل" كما اكد محمد جمال لـ "محيط" يحتل أغلى الكتب لدى العربية للعلوم حيث يصل سعره إلى 300 جنيه ويتحدث عن أفخم 10 منازل في العالم بالصور.

" اعمل عبيط "

وفي جناح الدار " المصرية اللبنانية " التقينا بمسئول الدر علي إسماعيل الذي أكد أن أكثر الكتب لديهم كتاب "اعمل عبيط " لجمال الشاعر بالإضافة إلى "كراسي" يوسف معاطي وهو رحلة جديدة مفاجئة تنقلنا لأماكن مختلفة في إيطاليا وباريس وإمبابة والزمالك والهرم والبيت الأبيض، وتنجح في أن تجعلنا دون أن ندري نتعايش معها ونحس بها كأنها شخصيات حية بكل ما فيها من فرح وحزن وانتصار وإخفاق من خلال أدب ساخر وأديب ساخر.



وكتاب "النظام السياسى المصرى بين إرث الماضي وآفاق المستقبل" للدكتور علي الدين هلال ويعد الكتاب أول بحث علمي شامل يتناول بالتحليل النظام السياسي الراهن في مصر فيدرس الدستور والسلطات التشريعية و التنفيذية والقضائية، والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني ، والحركات الاجتماعية الاحتجاجية، من منظور التفاعل بين موروثات الماضي وآفاق المستقبل، وعناصر الاستمرار وقوى التغيير.

ومن العناوين الجديدة لدى الدار كتاب رواية " الحياة لحظة" سلام إبراهيم، "اعترافات جراح" د.علي حلمي تحكي هذه الاعترافات سيرة ذاتية أدبية لواحد من أعظم الأطباء رفع اسم وطنه في أعظم المحافل الدولية، وهو رجل آمن بالإبداع فلم تغرُه شهرة ولم يسعَ إليها، يكشف في أوراقه ما يمكن أن يتعرض له الشباب المتعلم في بداية حياته العملية .

" كتب الطهي تجتذب أغلب شراح الجمهور " هكذا أكد لـ"محيط" وليد علي مسول جناح "أخبار اليوم" في معرض القاهرة للكتاب.

وعن عناوينهم الجديدة لهذا العام جاءت مجموعة أعمال د.مصطفى محمود التي أعيد طبعها من جديد.

ويشكو وليد من ضعف الإقبال هذا العام نظرا لعوامل كثيرة أهمها فترة الامتحانات والدخل المحدود للمواطن المصري.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأدب الساخر يكتسح مبيعات دور النشر في معرض القاهرة للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5835

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة