الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الصراع حول الديمقراطية" دراسة عن مستقبل مصر السياسى

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن "مركز المحروسة للنشر" وبالتعاون مع مركز البحوث العربية والأفريقية كتاب بعنوان "الصراع حول الديمقراطية فى مصر للدكتور عبد الغفار شكر.

الكتاب يقع فى 300 صفحة من القطع الكبير، ويضم عشرة فصول، يؤكد فيهم الكاتب على استحالة حدوث تنمية فاعلة أو عدالة اجتماعية حقيقية، أو استقلال وطنى، دون وجود ديمقراطية، فالشعوب العربية خاضت معارك متتالية عبر أكثر من قرن من الزمان من أجل الخروج من الاستعمار والتبعية والتخلف الاقتصادى والظلم الاجتماعى لكن آمالها كانت تتحطم دائما على صخرة الاستبداد والحكم الفردى والقبلى والعشائرى والعسكرى.

وقد جاء الفصل الأول بعنوان "حول الانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية" ويدعو فيه الكاتب إلى أن يتجه البحث العلمى إلى التركيز على أسباب تعثر التحول الديمقراطى فى الوطن العربى والشروط اللازم توافرها فى المجتمعات العربية لكى تنجز عملية التحول بنجاح، وقد عرض الفصل الثانى "قراءة فى الأدبيات السابقة حول الأحزاب والديمقراطية فى مصر" لعدد من الدراسات والأبحاث التى أجريت حول الأحزاب السياسية فى مصر.

أما الفصل الثالث "العولمة والديمقراطية فى الوطن العربى" فقد عرض للتاريخ الطويل والممتد للنضال من أجل الديمقراطية فى الوطن العربى بداية من الاستقلال عن الاحتلال الأجنبى وما تلاه من دعوات تحررية.

وفى الفصل الذى حمل عنوان "تطور اليسار المصرى من قضية الديمقراطية" تناول "شكر" بالنقد والتحليل، مواقف الاشتراكيين والشيوعيين المصريين من قضايا الديمقراطية ومن البرجوازية ومفهوم اليسار المصرى الجديد للديمقراطية.

كما عرض"شكر" فى الفصول التالية للحركات الاحتجاجية مثل "كفاية" و"مهندسون تحت الحراسة" والحركات العمالية الجديدة، ووضع البدائل والحلول للأزمة الديمقراطية، بالإضافة إلى حصاد التجربة والأفق المستقبلية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الصراع حول الديمقراطية" دراسة عن مستقبل مصر السياسى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87249

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة