الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزارة الثقافة الإماراتية تعلن أسماء الفائزين بجائزة البردة

صورة الخبر: وزارة الثقافة الإماراتية تعلن أسماء الفائزين بجائزة البردة
وزارة الثقافة الإماراتية تعلن أسماء الفائزين بجائزة البردة

دبي ـ أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دبي الاربعاء أسماء الفائزين بجائزة البردة في دورتها السابعة في جميع فئاتها بعدما انتهت لجان التحكيم من فرز وتقييم جميع الأعمال المشاركة في الجائزة التي تضم مسابقات في الشعر الفصيح والنبطي وفي فن الزخرفة وفي الخط العربي بأسلوبيه التقليدي والحديث.

وقال بلال البدور المدير التنفيذي لشؤون الثقافة والفنون بالوزارة في مؤتمر صحافي عقده في دبي الاربعاءأن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ستنظم حفلا كبيرا في العاصمة أبوظبي في 28 فبراير القادم لتوزيع الجوائز على الفائزين.

وأفاد أن نسبة المشاركة في هذه الدورة ارتفعت بشكل كبير بالمقارنة مع الدورات السابقة إذ وصل عد د المشاركين إلى/350/ مشاركا في أفرعها المتنوعة من مختلف دول العالم مقابل/257/ في الدورة السابقة أي بزيادة نسبتها/ 30 /في المائة ما يعكس الانتشار الواسع للجائزة وتأثيرها على المستوى العالمي.

واشار البدور إلى أن الوزارة تلقت مشاركات من دول لم يكن أحد يتوقع أن تصل مشاركات منها وكانت المفاجأة في الإتقان والتميز في هذه الأعمال حيث شارك في هذه الدورة لأول مرة كل من أثيوبيا ونيجيريا ويوغسلافيا واسكتلنده والبوسنة والهرسك وأندونيسيا والهند.

وأوضح أن أكثر المشاركات كانت في الشعر الفصيح وبلغت /127/ مشاركة مقابل/94/ مشاركة في الدورة السادسة تلاه الخط الحديث بـ/122/ مشاركة مقابل/71/ عمل في الدورة الماضية كما ارتفع عدد المشاركات في الخط التقليدي إلى/60/ مشاركة بينما كانت /41/ مشاركة فقط في الدورة السابقة.

بينما انخفض عدد المشاركات في الزخرفة من/43/ في الدورة الماضية إلى/30/ مشاركة في الدورة الحالية نتيجة ظهور عدة مسابقات في الدول المجاورة كما وصل عدد المشاركات في الشعر النبطي إلى ثماني مشاركات مقابل تسعة أعمال في الدورة السادسة.

ولفت البدور إلى أن من بين المشاركين في فئة الشعر شاعر مسيحي تقدم بقصيدة متميزة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم إضافة إلى مجموعة متنوعة من القصائد والأعمال الإبداعية في شتى فئات الجائزة تظهر قوة وحجم التنافس الذي نجحت الجائزة في خلقه بين المبدعين على المستوى العالمي.
مؤكدا أن هذا التنافس ينعكس بالإيجاب على البيئة المحلية والمبدعين المحليين.

وبين أن مسابقة جائزة البردة تتميز بسهولة المشاركة والبعد عن التعقيد والروتين مما ساهم في زيادة عدد المشاركات وانتشارها على مستوى العالم بالإضافة إلى تنوع فئات الجائزة والتي تشمل المسابقة الشعرية المفتوحة للشعراء من داخل الدولة وخارجها في الشعر النبطي وشعر الفصحى في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة بالإضافة إلى مسابقة الخط العربي بفرعيها الكلاسيكي والحديث ومسابقة الزخرفة الكلاسيكية على مستوى العالم.

وفاز بالمركز الأول في مسابقة الشعر الفصيح سمير مصطفى فراج حسن من مصر وفي المركز الثاني أحمو محمد الأحمدي من المغرب وفي المركز الثالث ابراهيم بوملحة من الإمارات وفي المركز الرابع كامل كمال كامل داود من فلسطين.

وفي الشعر النبطي فاز سالم الزمر من الإمارات بالمركز الأول يليه محمد بن صالح بن طاهر الأحمد من السعودية بالمركز الثاني فعتيق خلفان الكعبي وعلي سعيد حمد مهنا بالمركزين الثالث والرابع على التوالي وهما من الإمارات.

وحجبت الجائزة الأولى والرابعة في مسابقة الخط العربي بالأسلوب الحديث فيما فاز بالمركز الثاني علاء اسماعيل من العراق وفاز كل من علي سعيد حمد مهنا من الأردن وعلي رضا محبي شيخلري بالمركز الثالث مكرر واستحق المركز الخامس كل من علي عبدالرحمن علي البداح من الكويت وعلي رضا افشار ونكيني من إيران ومحمد عارف خان من باكستان ومحمد امزيل من المغرب ومحمد رضا صدري من إيران.

وفاز بالجوائز التقديرية في الخط العربي بالأسلوب الحديث كل من إيسيب مسباح من أندونيسيا وبيمان بيروي وابراهيم الفت وافسانه مطلبي اسفيدواجاني من إيران.

أما جوائز الخط العربي بالاسلوب التقليدي فقد حجبت الجائزتين الأولى والخامسة فيما فاز بالجائزة الثانية مكرر كل من مثنى عبد الحميد العبيدي ومحفوظ يونس ذنون العبيدي من العراق وبالجائزة الثالثة صباح الاربيلي وهو بريطاني من أصل عراقي وفاز بالمركز الرابع زياد حيدر المهندس من العراقي ايضا.

وفاز بالجوائز التقديرية في الخط العربي بالاسلوب التقليدي كل من محمد علي زاهد من باكستان ورياض عيسى العبد الله من سورية ونورية غرسية ماسيب من ألمانيا ومحمد ديب جلول ومحمد جمعة حماحر من سورية ومحفوظ احمد من باكستان.

وفي فئة الزخرفة فاز بالمركز الأول محسن اقاميري من إيران وعايشه غول تركمن من تركيا بالمركز الثاني وامير طهماسبي من إيران بالمركز الثالث فيما فاز بالمركز الرابع مكرر كل من محمد سيد هاشم حسيني من إيران وشيما اغوركادين من تركيا وفاز بالمركز الخامس مكرر كل من محمد عبد الزهرة نباتي ومهدي ايراني من إيران.

وفاز بالجوائزالتقديرية في الزخرفة حسب ترتيب المراكز الأربعة كل من شكران صادقلو وفيكين تكينار من تركيا ومهرداد راستين من إيران ومليحة نورمان من تركيا.

وكانت الوزارة قد بدأت في تنظيم هذه المسابقة منـذ عـام 1425 هـ / 2004 م احتفالا بذكرى مولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في كل سنة من خلال جائزة رائدة ومتميزة عالميا تهدف إلى إبراز شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة في يذكرى مولده الشريف لتحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية.

كما تهدف جائزة ابلردة أيضا إلى إيجاد روح التنافس بين المشاركين وتشجيع روح المبادرة والابتكار في بذل المزيد من الجهد والوقت في الإطلاع على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتكريم المتميزين والمبدعين من الشعراء والخطاطين والتشكيليين من جميع أنحاء العالم الإسلامي بجانب إبراز الوجه الحضاري للدولة انطلاقا من حرصها على تأكيد تعاليم الدين الحنيف في خدمة أبناء العالم الإسلامي وتأكيد القيم الإسلامية وأهمية دورها في الحياة بجانب تكريم الشخصيات والجهات التي قامت بخدمة الإسلام في العالم بشكل متميز والأفراد الذين يقدمون إنجازات وإبداعات على مستوى العالم.

وتحرص الوزارة على تشكيل لجان التحكيم في كل فئة من الأستاذة المتخصصين في هذا المجال على المستوي المحلي والعالمي لاختيار لتقييم الأعمال واختيار الفائزين إذ تضم لجنة تحكيم الأسلوب التقليدي للخط كل من محمد أوزجاى من تركيا ومحمد باقر من إيران ونجاتي من تركيا والدكتور مجيد ميركان من إيران.

أما لجنة تحكيم الأساليب الحديثة فتضم الدكتورة نجاة مكي وعبد الرحيم سالم والدكتور محمد يوسف وعبد القادر الريس وجميعهم من الإمارات.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة الثقافة الإماراتية تعلن أسماء الفائزين بجائزة البردة (2)

ظلمة الليل | 8/3/2016

مشكورررررين

محمد عبدالقادر جانا | 10/3/2010

شكرا انه جميل لكن اريد اسماء

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18690

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة