الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › معتقدات المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام بكتاب

صورة الخبر: معتقدات المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام بكتاب
معتقدات المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام بكتاب

صدر مؤخرا عن دار علاء الدين كتاب "المجتمع العربي القديم" لمؤلفه الكاتب محمد الخطيب، وفيه يعرف بالمجتمع العربي في عصر ما قبل الإسلام، من خلال النظام القبلي والتقاليد والقيم الاجتماعية ووضع المرأة وثقافة الحروب لديهم.

ووفقا لصحيفة "العرب القطرية" يتناول المؤلف معتقدات عرب الجاهلية، وعشائرهم، وحياتهم اليومية، وأنواع الزواج عندهم بالإضافة إلى عاداتهم وطبقاتهم الاجتماعية، كما يتحدث عن طبيعة أرض العرب المقسومة إلى بادية وواحات ووديان، والتي أفرزت نوعين من الحياة الأولى خاصة بالسكان الذين يجولون الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ والمراعي، وهؤلاء هم "الأعراب".

والحياة الثانية الخاصة بالسكان الذين اختاروا أن يعيشوا حول الواحات الكبرى والوديان، وهؤلاء هم سكان المدن أو "أهل الحجر" الذين استقروا وبدؤوا يعملون بالزراعة والصناعة والتجارة.

ويتحدث المؤلف عن تأثير الأعراف الاجتماعية ودورها في حياة العرب ومنها "الثأر"، وهناك أيضاً الوفاء وإغاثة الملهوف والمحافظة على العرض، وهي عادات تبين قيم الإنسان العربي المعنوية التي لا يستبدلها بأي ثمن.

ويناقش المؤلف أوضاع المرأة وعادات الزواج ويشير إلى أن العربي لم يكن يكتفي على الأغلب، بزوجة واحدة، وغالبا ما يتم الزواج لأسباب اجتماعية أو سياسية أو جغرافية، فزعيم القبيلة يتزوج من القبائل الأخرى ليقوّي الروابط السياسية مع القبائل الأخرى، والغني يتزوج بعض الفقيرات لإعالتهن، والتاجر يتزوج في كل مدينة يكثر ذهابه إليها.

ويورد المؤلف أسماء الحروب وأسبابها والتي كانت تكثر في سنوات القحط، وفي حالة تمتع قبيلة ما بقوة تفوق قوة القبائل المجاورة، ويذكر أنواع وفنون الحرب عندهم حيث استخدموا الحيلة والمباغتة والتجسس، إذ البادية لم تكن تعرف الأمن والاستقرار، وهذا ما جعل العرب القدماء يمجدون الحروب.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معتقدات المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام بكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27528

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة