الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › جدل بشأن رفات كامو يصل للرئيس الفرنسي

صورة الخبر: نيكولا ساركوزى
نيكولا ساركوزى

اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بمحاولة التوظيف السياسي لذكرى الكاتب الفرنسي الراحل ألبير كامو، وذلك عقب دعوة ساركوزي بنقل رفات الكاتب الراحل إلى "البنتيون" أو مقبرة العظماء إلى جانب فيكتور هوجو.

أثارت دعوة ساركوزي جدلاً واسعاً في فرنسا واتهامات بان دعوته لا تخرج عن نطاق التوظيف السياسي لذكرى روائي كبير يراد تحويله إلى سلاح آيديولوجي في يد الحاكم المسيطر، وهو الأمر الذي كان يرفضه كامو لو كان اليوم على قيد الحياة، حسب ابنه جان، الرافض لفكرة الرئيس الفرنسي وابنته كاثرين التي أكدت مناهضته لكل أنواع التكريم المقيدة لحرية المبدع في كتابها "كامو.. وحيد ومتضامن".

ولا تعد ضجة التوظيف السياسي لألبير كامو وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" مرتبطة من قبل البعض بتركيز ساركوزي وحكومته على موضوع مفهوم الهوية الوطنية الفرنسية والإعداد للانتخابات الجمهورية، بالضرورة طمسا موفقا لإبداعه الروائي الخالص والرائج عالميا، ودعوته لعدم انفصال فرنسا عن الجزائر لأسباب إنسانية وثقافية وسياسية، ومقولته الشهيرة عن "تفضيله أمه على عدالة نضال الشعب الجزائري" من منطلق رفض ما سماه "عنف أو إرهاب جبهة التحرير الجزائرية".

وتزامن التوظيف السياسي لألبير كامو مع صدور كتابين في باريس الأول لجوزيه لونزينيه وعنوانه "قاموس ألبير كامو" الصادر عن دار "روبير لافو"، والثاني بعنوان "الأيام الأخيرة في حياة ألبير كامو" الصادر عن دار "آكت سود".

يذكر أن كاموا كان قد رحل عن عالمنا في الرابع من يناير 1960 في حادث سيارة عن عمر يناهز الـ 47 عاماً، وهو واحد من الأقدام السود" أو الأوروبيين الذين ولدوا في الجزائر أثناء فترة الاستعمار الفرنسي .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جدل بشأن رفات كامو يصل للرئيس الفرنسي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19044

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة