الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › فرنسا ضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب

صورة الخبر: شعار معرض الدوحة للكتاب
شعار معرض الدوحة للكتاب

اختارت العاصمة القطرية الدوحة فرنسا كضيف شرف لمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته العشرين، والذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون والتراث في الفترة من 30 ديسمبر إلى 9 يناير 2010 بمركز الدوحة الدولي للمؤتمرات.

ووفقاً لصحيفة "العرب القطرية" صرح جيل بونو السفير الفرنسي بدولة قطر قائلاً "في إطار احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2009، أود أن أشكر سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث لاختياره فرنسا ضيف شرف في معرض الكتاب هذا العام" مضيفا بأن هذه الدعوة "تعطي لفرنسا فرصة عظيمة للمشاركة بكنوز أدبها الذي ستمثله أهم دور نشر فرنسية".

ومن المقرر أن يتم عرض أكثر من 2000 كتاب في الجناح الفرنسي ولمد عشرة أيام لنخبة من الكتاب الفرنسيين الكلاسيكيين والمعاصرين، وباقة من الروايات والمجلات والقصص المصورة وكتب الطبخ والسياحة بالإضافة إلى روائع الأدب الفرنسي، وذلك بمشاركة ثمانية دار نشر فرنسية، إلى جانب مشاركة دور نشر متخصصة في ترجمة الكتب العربية،وتشتمل الأنشطة المقامة بالجناح الفرنسي أيضاً على دروس مجانية لتعريف الزوار باللغة الفرنسية.

ومن ضيوف الشرف الذين سوف يتمكن رواد المعرض من مقابلته ومناقشة أعمالهم نيكول جادج، الكاتبة والوزيرة السابقة، والمصور فيليب بليسون، ولوران فيرون.

ومن ضمن فعاليات معرض الدوحة للكتاب ستنظم وزارة الثقافة والفنون والتراث سلسلة من المحاضرات تحت عنوان "ثقافة مشتركة"، ومن المتحدثين البارزين دومينيك بوديس رئيس معهد العالم العربي في باريس، وسليمان زغيدور رئيس تحرير "تي في فايف موند"، والكاتب طاهر بن جلون وفاروق مردم باي مدير النشر بسلسلة "سندباد" و"أكت سود".

كما ستشهد الدوحة استضافة حفل ختام فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 والذي يقام في القرية التراثية مساء اليوم والإعلان عن بدء احتفالات "الدوحة عاصمة الثقافة العربية لعام 2010م".

ويشهد الحفل وفقاُ "للعرب القطرية" سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وسعادة السيد منير غنام سفير فلسطين لدى دولة قطر وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى الدولة وأبناء الجالية الفلسطينية وأعضاء الهيئة الإدارة والتدريسية ومجموعة من الطلبة بالمدرسة الفلسطينية في الدوحة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرنسا ضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11171

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة