الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › إدوارد كيرتس يؤرخ لأمريكا المسلمة في كتابه

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

شهدت المكتبة الوطنية بالأردن محاضرة للكاتب الأمريكي الدكتور إدوارد كيرتس والذي تناول فيها كتابه "المسلمون في أمريكا..نبذة تاريخية" ضمن فعاليات دائرة المكتبة الوطنية التي تقام أسبوعياً برعاية مأمون التلهوني مدير عام المكتبة، وبتنظيم القسم الثقافي بالسفارة الأمريكية.

بدأ كيرتس محاضرته تاريخياً من التواجد القديم للمسلمين الذين اسماهم "العبيد" القادمين من غرب إفريقيا وتحديدا من المغرب إلى السواحل الأمريكية، حيث بنوا تجمعاتهم السكانية قبل أن ينتشروا في أنحاء المدن والبلاد الأمريكية.

ثم تعرض للفكرة التي كان يحملها سكان أمريكا عن المسلمين، ووصفهم لهم بالأجانب والمهاجرين، وظل تواجدهم في أمريكا يحمل جانب من عدم الشرعية على الرغم من محاربتهم ضمن صفوف الجيش الأمريكي في ثورته وفي حربه من اجل الاستقلال.

وأشار كيرتس إلى أنه على الرغم من كون المسلمون الأمريكيون أقلية دينية، لكنهم ليسوا أجانب، ومثل أي مجموعة أخرى من الناس، فإنهم ليسوا ملائكة أو شياطين ولكنهم عاديون بل أفضل من عاديين في بعض الأحيان حيث أنهم شكلوا الانتشار للتاريخ الأمريكي ومساهماتهم في المجتمع الأمريكي ليست فقط ذات طابع ديني، وإنما أيضا سياسية واجتماعية واقتصادية واجتماعية.

ووفقاً لصحيفة الدستور الأردنية يقول الكاتب أن كتابه هو "عن تاريخ المسلمين في أمريكا الذي يوضح دور المسلمين في الماضي الأمريكي، وقد تحدى باراك أوباما بوضوح الآراء التي تعتبر المسلمين غرباء وذلك عن طريق التأكيد على المساهمات الإيجابية للأمريكيين المسلمين في المجتمع الأمريكي.

وكما قال كيرتس فإن الكتاب يكشف ثراء كل من المذاهب الإسلامية وغيرها من أشكال الدين الإسلامي وأخلاقه وطقوسه في الولايات المتحدة عبر توضيح للتصورات والممارسات المتعلقة بالإسلام في إطار الحياة اليومية للأفراد. كما يبين مدى مشاركة المسلمين الأمريكيين من الرجال والنساء في كل حقبة من تاريخ الولايات المتحدة. وكيف ساهم هؤلاء في تشكيل ذلك التاريخ وكيفية تشكُلهم من قبل التوجهات الأكبر في التاريخ الأمريكي مثل حركة إلغاء الرق وهجرة العصر الذهبي والهجرة الكبرى.

جدير بالذكر أن إدوارد كيرتس يشغل منصب رئيس الألفية للآداب وهو أيضاً أستاذ في الدراسات الدينية والدراسات الأمريكية في جامعة انديانا - جامعة بيردو في انديانابوليس ويعمل حاليا أستاذا زائرا في قسم الدراسات الأمريكية بالجامعة الأردنية، وله عدة مؤلفات عن تاريخ المسلمين الأمريكيين والأمريكيين من أصل أفريقي نذكر منها "ديانة المسلمين السود في أمة الإسلام" و "الإسلام في أمريكا السوداء" و"مرجع كولومبيا عن المسلمين في الولايات المتحدة" الحائز على جائزة الكتاب الأكاديمي المميز 2008.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إدوارد كيرتس يؤرخ لأمريكا المسلمة في كتابه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35922

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة