الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إعلان اللائحة القصيرة لجوائز بوكر العربية

صورة الخبر: جلنب من الندوة
جلنب من الندوة

أعلن الكاتب طالب الرفاعي رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) عن أسماء اللائحة القصيرة لسنة 2010 م خلال مؤتمر صحفي عقد في إطار معرض بيروت الدولي للكتاب.

ووصل للقائمة الأعمال: "عندما تشيخ الذئاب" لجمال ناجي (منشورات وزارة الثقافة الأردنية)، "السيدة من تل أبيب" لربعي المدهون (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، "أميركا" ربيع جابر (المركز الثقافي العربي)، "ترمي بشرر" عبده خال (منشورات الجمل)، "يوم غائم في البر الغربي" محمد المنسي قنديل (دار الشروق)، "وراء الفردوس" منصورة عز الدين (دار العين للنشر).

تأهل للجائزة هذه السنة 115 كتاباً من 17 بلداً عربياً هي: مصر، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، العراق، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، المملكة العربية السعودية، اليمن، البحرين، عمان، المغرب، ليبيا، السودان، تونس، والجزائر. وكانت أعلنت اللائحة الطويلة من 16 عملاً في القاهرة خلال نوفمبر الماضي.

وسوف يعلن الفائز بالجائزة النهائية خلال حفل رسمي في أبوظبي، مساء الثلاثاء 2 مارس 2010، وهو اليوم الأول من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وفيما يلي نبذة عن الأعمال الستة المرشحة من اصل 115 عملاً وهي:

"عندما تشيخ الذئاب"، جمال ناجي

يختار الروائي الفلسطيني الأردني جمال ناجي تقنية تعدد الوجوه والأصوات، فينسحب الراوي العليم ليفسح المجال أمام شخصيات متعاقبة، تروي أحداثا ومشاهد تتكرر وتختلف وتتنامى من شخصية إلى أخرى. رواية تصور الهشاشة البشرية والتعالق المعقد بين الجنس والدين والسياسة، وتقدم لوحة حية عن عوالم الوعاظ والجمعيات الخيرية والساسة، وأسرار الارتقاء الاجتماعي من الحارات الفقيرة إلى مراكز السلطة والثراء في عمان. الشخصية الرئيسية في الرواية لا تتكلم وتبقى لغزا رغم انكشافها الجزئي: عزمي الوجيه. فهل هو الذئب الوحيد الذي لا يشيخ؟
"السيدة من تل أبيب"، ربعي المدهون

يتناول الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون في روايته قضية الصراع الفلسطيني/ العربي/ الاسرائيلي ويختار لحظة مشحونة بالهواجس والتوتر والريبة حدَّ الانفجار. البطلان هما وليد دهمان العائد من مغتربه الاوروبي بعد سنين طويلة لزيارة أهله في غزة عبر مطار بن غوريون في تل أبيب، والاسرائيلية دانا أهوفا التي تشاء المصادفات أن تجلس في المقعد المجاور لمقعده. هكذا يبدأ التماس بينهما، وما يشبه الحوار المتقطع الذي يأخذ القارئ الى أصقاع نائية في الذاكرة والتاريخ والذات البشرية. رواية تحاول مقاربة الحقيقة في تعقدها ولبسها وغموضها، ولا تركن الى أحكام أيديولوجية جاهزة.

"أميركا"، ربيع جابر

تستحضر رواية اللبناني ربيع جابر ملحمة هؤلاء الذين دفعهم الفقر وروح المغامرة الى ترك سوريا الكبرى في السنوات الأولى من القرن العشرين يجربون حظهم في أميركا الناشئة، حاملين «الكشة» عبر السهول والجبال، يندمجون تدريجيا في نسيجها الاجتماعي ويشاركون في حروبها. يركز السرد على سيرة مارتا التي تقرر الذهاب وحدها إلى نيويورك من أجل العثور على زوجها بعدما انقطعت عنه الأخبار. تأتي الرواية تحيةً من الباقين إلى الذين رحلوا في أراضي المهجر، متخطين ما كانت ظروفهم تقدّره لهم من مصير، حتى يصنعوا هوياتهم الجديدة بأيديهم وعزيمتهم.

"ترمي بشرر"، عبده خال

يأتي قص الكاتب السعودي عبده خال حاملا تكملة لعنوان الرواية: ترمي بشرر «كالقصر». قصر بهيج هو جنة جحيمية، ترمي بشررها على جحيم الحارات البائسة في جدة، فيمتد الحكي جسرا بين عالم سيد القصر ومن تحولوا دمى بشرية وعبيداً، من اجتاحهم القصر وسلبهم بحرهم وقوارب نجاتهم. رواية ساخرة فاجعة تصور فظاعة تدمير البيئة وتدمير النفوس بالمتعة المطلقة بالسلطة والمتعة المطلقة بالثراء، وتقدم البوح الملتاع لمن أغوتهم أنوار القصر الفاحشة فاستسلموا إلى عبودية مختارة من النوع الحديث.

"يوم غائم في البر الغربي"، محمد المنسي قنديل
[الرواية المصرية المرشحة للجائزة ]
الرواية المصرية المرشحة للجائزة

يحيي الروائي المصري محمد المنسي قنديل فترة الاكتشافات الأثرية والنضال الوطني في مصر، ويضمنها ملحمة فتاة تهرب بها والدتها من زوجها المغتصب، وتودعها ديرا في أسيوط بعد أن تغير اسمها وتدق على ذراعها الصغيرة صليبا. ثم يتداخل مصير الفتاة وقد أضحت مترجمة، مع مسيرة شخصيات تاريخية مثل هوارد كارتر واللورد كرومر وعبد الرحمن الرفاعي. ويتداخل القص الشيق مع التوثيق الدقيق في وصف الأمكنة والأزمنة.

"وراء الفردوس"، منصورة عز الدين

تتناول رواية الكاتبة المصرية منصورة عز الدين الطبقة البورجوازية في الريف، وذلك من خلال شخصية سلمى التي تعمل محررة في جريدة أدبية وتحاول أن تتخلص من ماض طويل محمّل ذكريات أليمة وصوراً سلبية عن الذات، مما شجعها على كتابة رواية خاصة بها، تسرد فيها تاريخ العائلة، تاريخ الحب، تاريخ الجسد، تاريخ الحراك الطبقي داخل القرية، تاريخ الجنون، تاريخ الكتابة: وكأن الذات قد انشطرت قسمين، قسماً يراقب ويسرد والآخر ينقب بهستيريا عن مكنونه لتخرج الرواية.
وفي رد فعل على القائمة اعترض الناقد د.جابر عصفور على اختيار الروايات الست التى وصلت القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، وقال إنه بدأ يؤمن بنظرية المؤامرة، مشيراً إلى أن ما أثير من ضجة حول الفوز الأكيد لعلوية صبح يقول بأنه كانت هناك مؤامرة لاعتراض طريقها إلى الجائزة.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن عصفور قوله أن علوية صبح روائية متميزة، وروايتها اسمه الغرام حازت إعجاب النقاد بامتياز. وأضاف: "أغلب الظن أن لجنة التحكيم قد تأثرت بالغوغائية التى حدثت حول علوية، وإذا كان هذا هو ما حدث فأنا لن أحترم هذه اللجنة".

وأكد عصفور أنه قد نما إلى علمه استقالة الناقدة شيرين أبو النجا احتجاجاً على نتيجة جائزة البوكر العربية التى أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن استقالتها قد جاءت اعتراضا على استبعاد علوية صبح.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعلان اللائحة القصيرة لجوائز بوكر العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29362

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة