الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › فاكلاف سميل يتحدث عن كوارث الخمسين سنة القادمة

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر مؤخرا عن ميت برس كمبردج كتاب "كوارث واتجاهات عالمية: الخمسين سنة القادمة" لمؤلفه فاكلاف سميل، ويقع في 320 صفحة من القطع المتوسط.

يكثر الحديث في السنوات الأخيرة عن الأخطار التي يواجهها العالم اليوم والتي ليس أقلها تلوّث البيئة وظاهرة الاحتباس الحراري. وتتباين الآراء حول مدى جديّة هذه الأخطار وخاصة حول مدى تهديدها.

ووفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية يحاول فاكلاف سميل أن يقدم رؤيته العلمية بالاعتماد على المعطيات المتوفرة حول ثلاث مسائل أساسية. المسألة الأولى تخص الأماكن التي يُحتمل أن تنشب فيها كوارث مفاجئة خلال العقود الخمسة القادمة. والثانية محاولة التعرف على التوجهات الجارية والآليات التي يمكن تؤثر فيها بصياغة "العالم الجديد" القادم. أما المسألة الثالثة والأخيرة فتتحدد في التوجهات العالمية على مستوى البيئة وضرورة أن تخفف المجتمعات من أضرارها.

ويتعرض فاكلاف سميل طويلا لمسائل متنوعة في منظور المستقبل القادم، وهي مسائل سيكون لها تأثيرها بالنسبة للجميع وهي تتراوح من أفق الانحدار الاقتصادي، والسياسي، الذي ينتظر الولايات المتحدة والقول بإمكانية حدوث نزاعات يمكن أن تكون بلدان إسلامية مسرحا لها، وفي مقدمتها باكستان، بعد أفغانستان.

ومثل مسألة "شيخوخة السكان" التي ستواجهها بحدة بعض البلدان في السنوات الخمسين القادمة وخاصة في البلدان المتقدمة وفي مقدمتها روسيا التي تدل الإحصائيات المقدّمة أنها ستعدّ حوالي 100 مليون نسمة فقط في أفق عام 2050.

ويركز المؤلف على القول إن التبدلات الأساسية تحدث بطريقتين: فإما تحدث "قطيعة" مفاجئة في الاستمرارية التاريخية ككوارث طبيعية تشير دائما إلى أن العالم في حالة تبدّل مستدام، وإما أن يحدث التبدل بصورة تدريجية، وهذا ما يقصده المؤلف ب"التوجهات".

والكوارث العالمية التي يقصدها المؤلف تشمل التفجرات البركانية والأوبئة الفيروسية والحروب والهجومات الإرهابية على نطاق واسع. أما التوجهات التي يمكن تدريجيا إلى كوارث، فهي ذات طبيعة ديموغرافية واقتصادية وسياسية، أو ربما تتعلق بالبيئة؛ لكنها كلها يتم التبدّل فيها تدريجيا ويحتاج إلى زمن.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فاكلاف سميل يتحدث عن كوارث الخمسين سنة القادمة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60255

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة