الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › رياض الريس يهاجم فعاليات " بيروت عاصمة للكتاب"

صورة الخبر: رياض الريس
رياض الريس

اعترض الناشر السوري رياض الريس في جناحه بمعرض بيروت العربي والدولي للكتاب الذي افتتح مساء الجمعة الماضي، على نوعية الاحتفالات التي أقيمت في بيروت بمناسبة اختيارها "عاصمة عالمية للكتاب" العام الحالي عبر شعار رفعه يقول فيه: "الكتاب لا عاصمة له".

ولم يكتف رياض الريس بالشعار ونشر مقالة تزامنت مع افتتاح المعرض اعتبر من خلالها أن "بيروت لا هي عاصمة عالمية ولا الكتاب فيها عالمي" مهاجما الاحتفالات التي أقيمت ويصفها بأنها "هامشية، قروية، محلية وبسيطة، صرفت عليها موازنات طائلة".

ويقول رياض الريس كما نقلت عنه صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية: "موقفي أثار شوفينية ليست في مكانها. اعتبروا أنني أشتم بيروت كوني سوريا. لكن هذا افتعال في غير موضعه. وكل ما نطالبهم به هو أن يدلونا أين هي العالمية في كل ما يفعلون".

المنسقة العامة لبيروت عاصمة عالمية للكتاب، د.ليلى بركات، تجيب بأن "رياض الريس لم يشارك فعليا في أنشطة بيروت عاصمة عالمية للكتاب، هذا صحيح، لكنه من سنة تقريبا تقدم باقتراح مشروع، طلب من خلاله 80 ألف دولار لنشر كتاب لفواز طرابلسي حول تاريخ العائلات في الشرق الأوسط، ولم تتم الموافقة عليه، فهذا ليس من أولوياتنا أن نتبرع لدور النشر، وفي لبنان 800 دار، مع احترامي بالتأكيد لفواز طرابلسي".

وتضيف: "أن غالبية المعترضين هم ممن تقدموا بمشاريع لم تتم الموافقة عليها".

يذكر أن معرض بيروت العربي والدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين افتتح برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والذي ينظمه سنويا النادي الثقافي العربي بالتعاون مع ثقافة اتحاد الناشرين اللبنانيين في مجمع بيال للمعارض في وسط بيروت.

ومن الأنشطة الثقافية المرافقة للمعرض، أمسية شعرية للسعودي أحمد بن سالم عبدالله سالم، وعقدت ندوة حول المفاهيم الحديثة للإنماء الإنساني بمشاركة داوود صايغ، ووزير الإعلام اللبناني طارق متري، آلان غريغوار حداد، ورئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر، ومعين حمزة، كما أقيمت امسية شعرية لرئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين الشاعر غسان مطر، تلتها قراءات للألماني تومان كليبز.
واحتفت دار الجديد بالكاتبة دلال عباس بمناسبة صدور كتابها "بهاء الدين العاملي أديبا وفقيها وعالما" بطبعة ثانية.

وشهد يوم أمس وفق صحيفة "الوطن" القطرية السبت تواقيع عديد من الكتب الجديدة، فوقعت رنيم ضاهر بزيع كتابها "سأقص على النسيان حكايات طويلة" في جناح دار النهضة العربية، ووقعت ملك سمير الحلبي "إلهي الحب وعقيدتي أنت" في جناح مختارات، ووقعت سمر عبدالجابر "وفي رواية أخرى" ووقع غسان مطر "للموت سر آخر"، وغيرها من الكتب.

وتقام اليوم الاحد محاضرة حول "التربية في لبنان تقرع ناقوس الخطر" لسلطان ناصر الدين وأمسية شعرية لابراهيم محمد ابراهيم وندوة حول جوائز الشارقة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رياض الريس يهاجم فعاليات " بيروت عاصمة للكتاب"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32638

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة