الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › شوقي جلال : المستبد كرس ثقافة الهزيمة عند العرب

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

يتناول الكاتب المصري شوقي جلال من خلال كتابه الصادر عن دار العين للنشر والذي يحمل عنوان "أركيولوجيا العقل العربي..البحث عن الجذور" التهميش العالمي للعالم العربي، حيث يرفض المؤلف ما يعتبره ظاهرة مصرية وعربية تتمثل في الشعور بالرضا والاكتفاء والانكفاء والثقة المُطلقة في الرصيد الثقافي الموروث في حين "أننا مهمشون عالميا ولا يعرف العالم إلا أننا بلاد خام النفط وآثار للسياحة وتاريخ قديم".

ويقول جلال من خلال كتابه أن التهميش العالمي للعالم العربي يتعارض مع الطموح العربي للخروج من التبعية التي أصبحت في رأيه أمرا مُستساغا باسم الدين "بل تعبيرا عن رضا الغيب".

ويضيف وفقاً لصحيفة "العرب اللندنية" أن مصر تعرضت لغزو مُتصل لأكثر من 24 قرنا حتى إنهاء حكم أسرة محمد علي عام 1952 وان هذا الغزو بدأ منذ القرن السادس قبل الميلاد على يد الفرس الذين قاموا بحل الجيش الوطني "ونهب مؤسسات الإنتاج الثقافي للعقل المصري.. وأسر العلماء" مضيفا أن الصراع بين القوى العالمية لا علاقة له بالدين فهو سابق على ظهور الإسلام بقرون.

ويرى جلال أن الشعب المصري بسبب سلسلة الغزاة المتعاقبين تحول إلى تجمع بشري لا مجتمع حتى ظهور أول داعية للتنوير الشيخ رفاعة الطهطاوي أحد أبرز رواد النهضة في مجال التعليم والترجمة.

ويقول المؤلف - بحسب المصدر نفسه - أن الحصاد النفسي للشخصية المصرية في ضوء هذه التجربة المريرة أدى إلى تعطل العمل الإنتاجي والإبداع الفكري ولم ينته الاستبداد بانتهاء عصر الاستعمار وإنما استبدل به " الاستبداد السياسي على أيدي الحكام المحليين."

ويضيف جلال أن المستبد سواء الأجنبي أو المحلي أدى إلى ترسيخ ثقافة الهزيمة والإذلال، وترسخت هذه الثقافة مع توالي القرون في ظل قهر الغزاة واستنزافهم لطاقة وجهد المصري وسيادة الثقافة الشفاهية وطقوس الدروشة والتدين الشكلي وغيرها من مظاهر "اغتيال العقل في حياة المصريين".

ويتساءل جلال "لماذا لا يثور المصريون؟.." ويقدم تفسيرا آخر - إلى جانب العامل الديني- وهو نزع القوة من الشعب منذ حل الفرس الغزاة نحو عام 525 قبل الميلاد الجيش المصري "رمز قوة المجتمع... وهكذا أصبح المصريون يعيشون فرادى يضمهم مكان بغير زمان" مضيفا أن مصر خلال العقود الثلاثة الأخيرة وبسبب التدين الشكلي أصبحت "تجمعا سكنيا منفلت الغرائز وليست مجتمعا" كما غاب الوعي التاريخي الذي يشكل نسيجا لأي أمة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شوقي جلال : المستبد كرس ثقافة الهزيمة عند العرب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69720

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة