الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مشروعات لتطوير ورقمنة دار الوثائق القومية المصرية

صورة الخبر: احمد نظيف
احمد نظيف

يفتتح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري يرافقه وزير الثقافة فاروق حسنى، والدكتور طارق كامل وزير الاتصالات، يوم الاثنين المقبل عدة مشروعات لتطوير ورقمنة مقتنيات دار الوثائق القومية وذلك فى مبنى دار الوثائق القومية بكورنيش النيل.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن الدكتور محمد صابر عرب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، قوله إن رئيس الوزراء سيقوم بافتتاح مشروع رقمنة مقتنيات دار الوثائق، والذى يشمل رقمنة 100 مليون وثيقة وهو ثمرة التعاون بين وزارة الثقافة ممثلة فى الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الاتصالات ممثلة فى مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى برئاسة الدكتور فتحى صالح.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف الى الحفاظ على أصول الوثائق وصيانتها من التلف بتقليل مرات الرجوع إلى الوثائق والرجوع إلى الصور الرقمية فقط. كما يساهم فى زيادة قيمة المحتوى العربى على شبكة الإنترنت فضلا عن ذلك فهو يرتقى بأساليب ووسائل العمل داخل الدار مع تطوير قدرات استخدام التكنولوجيا لدعم عمليات الفهرسة والتصنيف والبحث والاسترجاع.

وأوضح د. عرب أن المشروع يوفر أيضا فرص العمل لشباب الخريجين مع إيجاد بعد اقتصادى جديد يساهم فى زيادة الدخل القومى من خلال زيادة أعداد المستفيدين والراغبين فى عمليات النسخ والبحث والإطلاع الإلكترونى.

وقال إن رئيس الوزراء سيقوم أيضا خلال الزيارة بافتتاح مركز ترميم دار الوثائق الذى تم انشاؤه على مساحة 1000 متر مربع ومعمل المسح الضوئى، وقد تم تطويرهما بمنحة من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، وكذلك قاعة البحث الرئيسية التى أصبحت تستوعب 56 باحثا لكل منهم جهاز كمبيوتر خاص به ومتصل بقاعدة البيانات التى تحتوى على 25 مليون وثيقة والقاعة ساهم فى تطويرها صندوق التنمية الثقافية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشروعات لتطوير ورقمنة دار الوثائق القومية المصرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83863

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة